إعلان

مشادة بـ''التأسيسية ''حول نسبة العمال والفلاحين في البرلمان واستحداث مواد للقضاء على الأمية

08:55 م الخميس 29 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محرر مصراوي :
وافقت الجمعية التأسيسية على مواد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، واحتوى هذا الفصل على مواد جديدة غير مسبوقة، فالمادة 61 هي مادة جديدة وتلزم الدولة وضع خطة شاملة للقضاء على الأمية والمادة 62 تنص على حكم جديد يلزم المنشآت الصحية بتقديم العلاج فى حالات الخطر.

وأكد المستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، أن المادة 64 جديدة أيضا وهى عن تكريم الدولة للشهداء ومصابي الثورة ، وتم تغييرها بناءا على طلب أحد مصابو الثورة، حيث ضمنت كفالة الدولة لأسر الشهداء، وأن المادة 66 جديدة وهى تتضمن توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين والعمال والمزارعين والعمالة غير المنتظمة والتمتع بنظام للتأمين الاجتماعي، مؤكدا أن هذا الفصل تضمن أيضا مواد جديدة عن الحق فى ممارسة الرياضة وهى المادة 68 والمادة 69 الحق فى بيئة صحية وسليمة.

وآثار الدكتور محمد سليم العوا جدلا لغويا فى المادة 73 على كلمة يحظر كل صور القهر قائلا: لابد من تغيير يحظر إلى تحظر لأن صور مؤنث فهي جمع صورة، إلا أن الشيخ حسن الشافعي، قال "إن تحظر" عائدة على كل، وليست عائدة على الصور.

ومن ناحية أخرى نشبت مشادات كلامية ساخنة أثناء التصويت على الدستور الجديد بين أعضاء التأسيسية حول إقرار بعض مواد الدستور الخاصة بحق العمال والفلاحين فى التمثيل فى البرلمان وطلب المستشار حسام الغرياني من الأعضاء الالتزام بالهدوء حتى يتم حل الخلاف.

و من جانبه قال الدكتور يوسف خطاب، عضو الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، إن إلغاء المادة يعنى أنهم لن يشاركوا فى البرلمان وهم نسبة كبيرة في المجتمع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان