إعلان

"كوفبك" الكويتية تستحوذ على 40% من منطقة امتياز بترولية تابعة لشل بمصر

11:35 ص الأربعاء 20 سبتمبر 2023

اتفاقية شراكة

كتب- مصطفى عيد:

وقعت شركة "BG International Limited" التابعة لشركة شل العالمية، العاملة بمجال البترول والغاز، اتفاقية شراكة مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) عبر شركتها التابعة كوفبك مصر المحدودة (كوفبك مصر).

وبحسب بيان من شركة شل اليوم الأربعاء، تستحوذ كوفبك، بموجب الاتفاقية، على حصة عاملة بنسبة 40% من قطاع 3 دلتا النيل (شمال شرق العامرية) للتنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول في البحر الأبيض المتوسط قبالة شواطئ مصر.

وتخضع هذه الاتفاقيات للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية دون الإخلال بحق الشفعة، وستظل شل هي المشغل الرئيسي لهذا القطاع، وفقا للبيان.

وقال خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر: "سعداء بشراكتنا الجديدة في قطاع 3 دلتا النيل، والتي ستمكننا من الاستفادة من خبراتنا المشتركة للمضي قدماً في هذه الفرصة".

وأضاف: "تعزز هذه الاتفاقية مكانة شل وأنشطتها الاستكشافية البحرية، كما أن قرب هذا القطاع من الأصول الحالية لشركة شل وغيرها من القطاعات الاستكشافية الخاصة شل في المنطقة سيساعد في تحقيق أهداف الشركة ودعم مصر في تلبية احتياجاتها من إمدادات الطاقة".

وقال محمد سالم الحيمر، الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية: "يسرنا توسيع أنشطتنا في مصر بالتعاون مع شركائنا الدوليين العاملين في أحواض استكشافية متميزة بما يتماشى مع استراتيجيتنا لعام 2040. ستمكّن هذه الشراكة الجديدة في قطاع 3 دلتا النيل كوفبك من تعزيز أصولها البحرية وأنشطتها الاستكشافية في مصر".

وأضاف: "تتواجد كوفبك بالفعل في هذه المنطقة حيث تم منحها قطاع شمال رأس كنايس البحري في البحر الأبيض المتوسط في عام 2020".

وفي أغسطس 2023، بدأت شركة شل مصر وشركاؤها أنشطة الحفر في قطاعي 3 و4 بدلتا النيل، الواقعتين في البحر الأبيض المتوسط، ويضمن المشروع الاستكشافي حفر ثلاثة آبار على التوالي.

فيديو قد يعجبك: