إعلان

انخفاض كبير بعد مستويات قياسية.. هل تستمر أسعار الذهب بمصر في التراجع؟

02:57 م الإثنين 01 مايو 2023

أسعار الذهب

كتبت- شيرين صلاح:

انخفض سعر جرام الذهب بحوالي 200 جنيه خلال الأيام الأخيرة، بعدما شهدت قفزات تاريخية لم تحدث من قبل بنهاية الأسبوع الماضي.

وقفز سعر جرام الذهب عيار 21 بتعاملات مساء يوم الخميس الماضي إلى 2800 جنيه، قبل أن يعاود التراجع خلال تعاملات الأسبوع الجاري إلى 2600 جنيه.

هل تستمر أسعار الذهب في الانخفاض؟

قال ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الذهب ستشهد حالة من الهدوء والاستقرار بالقرب من مستوياتها الحالية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف فرج أن مبادرة مقترح وزير التموين والتجارة الداخلية بالسماح بإدخال الذهب من الخارج بدون جمارك، ستساعد في حالة تنفيذها في زيادة المعروض من الذهب بمصر ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تراجع الأسعار.

وشهد سوق الذهب في مصر تراجعا في المعروض خلال الأسبوع الماضي، بسبب تكالب المواطنين على شراء السبائك والجنيهات الذهب بعد صعود الذهب لمستويات كبيرة، حيث تؤدي زيادة الطلب في ظل محدودية المعروض مع توقف الاستيراد إلى تراجع المعروض في المحلات.

كانت محلات الذهب أوقفت حركة البيع والشراء خلال ساعات يوم الخميس الماضي، لحين استقرار الأسعار وذلك بعد حالة من الاضطراب واختلاف التسعير وحدوث قفزات متتالية جنونية في الأسعار، حسبما ذكر نادي نجيب لمصراوي في وقت سابق.

لكن المحلات استأنفت بعدها حركة البيع، حسبما ذكر تجار ذهب لمصراوي.

واجتمعت الشعبة العامة للذهب أمس الأحد، وأعلنت أنه سيتم رفع مذكرة تفصيلية لوزير التموين والتجارة الداخلية لرفعها لرئيس مجلس الوزراء للسماح بالمنافذ الجمركية للوافدين أو العائدين من الخارج بإدخال سبائك ذهبية أسوة بنظام السماح الدولاري وبنفس نسبة الإتاحة بما يوازي عشرة آلاف دولار أي حوالي 150 جراما طبقا لأسعار البورصة العالمية للذهب.

وقالت الشعبة في بيان إن ذلك يأتي خاصة وأن السبائك تعد من مدخلات الإنتاج المعفاة من الجمارك، وذلك لتوفير خام جديد بالأسواق دون الحاجة إلى سيولة دولارية لاستيراده.

كما قررت الشعبة إطلاق حملات توعية للتاجر والمستهلك بالتعاون مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة ومصلحة الدمغة والموازين وجهاز حماية المستهلك لتعريف تجار التجزئة بضوابط وقواعد إطلاق التخفيضات طبقا للقواعد الإجرائية والقانونية لذلك.

وتتضمن الحملات توعية المستهلك لعدم الانخداع وراء عروض التخفيضات الوهمية التي تم رصدها خلال الأسابيع الماضية لحماية حركة التجارة الداخلية من الأنشطة غير القانونية التي رصدتها الشعبة لخداع المستهلكين، وفقا للبيان.

وأشارت الشعبة إلى تقديم البعض تخفيضات غير حقيقية على صفحات مواقع التواصل وإعلان بعض محال الذهب عن خصومات وتخفيضات قوية في أسعار المصنعيات على غير الحقيقة بما يخدع المستهلك من ناحية ويسيء لغيرهم من التجار بإظهارهم يغالون في أسعارهم من ناحية أخرى، موضحة إلى أن العروض التي تم إطلاقها لا ترتقي أن تكون تكلفة المنتج ذاته، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: