إعلان

شعبة الدواجن: أسعار البانيه تنخفض 20 جنيها خلال أسبوع

04:20 م الأحد 26 مارس 2023

أسعار الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال سامح السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة الجيزة التجارية، لمصراوي، إن سعر كيلو البانيه انخفض 20 جنيها بالأسواق خلال آخر أسبوع.

وأضاف سامح السيد أن سعر كيلو البانيه أصبح يتراوح بين 140 و160 جنيها بعد التراجع، مقابل 180 جنيها قبل أسبوع.

وأرجع السيد انخفاض الأسعار إلى زيادة المعروض من الدواجن بعد خروج إنتاج دورات التربية الجديدة، وضخ الدواجن البرازيلية في الأسواق، بالإضافة إلى تراجع الطلب بعد انتهاء الأسر من شراء احتياجاتها من الدواجن قبل شهر رمضان.

كانت أسعار الدواجن شهدت ارتفاعات كبيرة في السوق المحلي خلال الفترة الماضية، حيث قفز سعر الكيلو إلى 90 جنيها بالمزرعة، كما وصل سعر كيلو البانيه إلى 180 جنيها، قبل أن تعود الأسعار للتراجع مرة أخرى في الفترة الأخيرة.

وبحسب السيد، تراجع سعر كيلو الدواجن في الأسواق بنحو 10 جنيهات خلال آخر أسبوع ليصل حاليا إلى 75 جنيها.

وظهرت أزمة نقص في الأعلاف في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، وهو ما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن الشهر الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: