إعلان

وزير الاتصالات يكرم الفائزين بمسابقة مبادرة أشبال مصر الرقمية

11:59 ص الإثنين 20 مارس 2023

كتب- علاء حجاج:

كرم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطلاب الفائزين فى مسابقة DECI-GEEKS فى نسختها الأولى والتى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى أكتوبر الماضى ضمن مبادرة "أشبال مصر الرقمية".

وتهدف المبادرة إعداد جيل من الكوادر المتميزة من طلاب المدارس فى مجالات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، بما يتواكب مع مستحدثات العصر، ومتطلبات المستقبل محليًا وعالميًا.

وقد تضمنت مشروعات الفرق المشاركة بالمسابقة فى المستوى الثانى على العديد من الأفكار الإبداعية وحلول تكنولوجية للعديد من التحديات الواقعية فى مجالات التعليم، والصحة، والبيئة، والنقل وذلك من خلال تطبيق على ما تدربوا عليه فى مبادرة أشبال مصر الرقمية خلال الفصل الدراسى الأول.

بينما عنيت مسابقة المستوى الثالث بقيام الفرق المتسابقة بكتابة أكواد على منصة عالمية لحل مشاكل محددة فى أسرع وقت وبدقة عالية.

وبلغ عدد الفائزين بالمسابقة نحو 7 فرق يمثلهم 27 طالباً حيث تقدم للمسابقة من المستوى الثاني نحو 211 فريق بإجمالى 844 طالب فاز منهم 4 فرق بإجمالى 16 طالبا.

بينما تقدم للمسابقة من المستوى الثالث عدد 13 فريق بإجمالى 42 طالبا، فاز منهم 3 فرق بإجمالى 11 طالباً.

قال وزير الاتصالات إن الهدف من إطلاق مبادرة "أشبال مصر الرقمية" هو إعداد جيل متميز من النشء قادر على بناء مصر الرقمية من خلال إعداد الشخصية المتكاملة التي تمتلك مهارات تقنية وشخصية ولغوية وصقلها بالبُعد العملى والتطبيقى.

وأوضح أن المبادرة تسهم فى تأهيل الطلاب للعمل لاحقا فى مختلف المسارات التقنية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة سواء من خلال الحصول على فرص عمل متميزة، أو الالتحاق بسوق "العمل الحر"، أو إنشاء شركة تكنولوجية ناشئة.

وأشار طلعت إلى أنه نتيجة للإقبال الكبير من الطلاب للمشاركة فى مبادرة أشبال مصر الرقمية؛ فقد تم التوسع فى قبول أعداد الطلاب الملتحقين بها من 3 آلاف طالب إلى 8 آلاف طالب.

وبحسب الوزير، تم البدء فى تنفيذ برنامج مبسط من مبادرة أشبال مصر الرقمية لتدريب الطلاب الذين لم يلتحقوا بها؛ كما تقرر أيضا إتاحة الفرصة لطلاب المبادرة بالمرحلة الثانوية من استكمال برنامج المبادرة الذى تبلغ مدته 5 سنوات حتى بعد التحاقهم بالجامعة؛ لافتا إلى أنه سيتم قريبا إطلاق مبادرة براعم مصر الرقمية الموجهة للطلاب بدءا من السنة الرابعة ابتدائي.

من جانبها أوضحت الدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية بأن الدفعة الأولى من المبادرة قد بدأت فى 24 أكتوبر الماضى وتمتد حتى شهر مايو 2023 هذا بالإضافة إلى شهر للتدريب فى الفترة الصيفية. هذا ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين حالياً بالمبادرة (7090) طالب من البرنامج الأساسى وعدد (3641) طالب فى البرنامج المبسط مقسمين على ثلاثة مستويات وموزعين على جميع أنحاء الجمهورية.

يذكر أن المسابقة تم إطلاقها بالتعاون مع شركاء النجاح من الشركات العالمية وهم شركة Dell Technologies، وشركة Huawei، وشركة Microsoft ، بالإضافة إلى شركة YAT والذين ساهموا في عقد هذه المسابقات سواء بتنفيذ مجموعة من ورش العمل التحضيرية للمسابقة أو تهيئة منصات عالمية لإجراء المسابقة، أو التحكيم، أو منح الجوائز العينية والشهادات.

وتعد مبادرة أشبال مصر الرقمية منحة مجانية مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا للطلاب المتفوقين من الفئة العمرية من 12 إلى 17 سنة فى جميع المدارس المصرية ولمُددٍ تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات وفقًا للمرحلة العمرية والمستوى الدراسى للمتقدمين؛ على أن يستوفى الطلبة الراغبين فى الالتحاق بالمبادرة شروط التقديم ومعايير القبول الخاصة بكل عام دراسي.

فيديو قد يعجبك: