إعلان

إقبال ضعيف على الأجهزة والأدوات المنزلية خلال موسم عيد الأم

03:52 م الأربعاء 15 مارس 2023

ادوات منزلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سوق الأجهزة والأدوات المنزلية يشهد حالة ركود شديدة على الرغم من اقتراب عيد الأم.

وأضاف هلال أن موسم عيد الأم يشهد ضعفا في الإقبال نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطنين تأثرا بارتفاع أسعار كافة السلع، مما جعل المواطنين تبحث عن بدائل أوفر لهدايا عيد الأم.

وأوضح أنه خلال موسم عيد الأم غالبا ما يكون الإقبال على الأجهزة المنزلية البسيطة التي لا يتعدى سعرها 2000 جنيه، كمحضرات الطعام والميكرويف ومبردات المياه.

وشهدت معدلات التضخم ارتفاعات قوية خلال الشهور الأخيرة، وقفز معدل التضخم السنوي في المدن خلال فبراير الماضي إلى 31.9% مقابل 25.8% في يناير الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الخميس الماضي.

كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 40.3% خلال شهر فبراير الماضي 2023 مقارنة مع 31.2% في يناير الماضي، كما سجل المعدل الشهري للتضخم الأساسي 8.1% خلال شهر فبراير مقابل 6.3% في يناير الماضي، بحسب بيان من البنك المركزي أمس الأول الخميس.

وأشار هلال إلى أن الإقبال على الأدوات المنزلية أكبر من الإقبال على الأجهزة المنزلية، حيث تستغل العرائس عروض عيد الأم في تجهيز منازلهن.

وأضاف أن أغلب البضائع متوفرة بالأسواق، حيث أن سوق الأجهزة والأدوات المنزلية يعاني من حالة ركود شديدة، مما جعل تجار الأدوات المنزلية لديهم مخزون يكفي الطلب المتوقع خلال موسم عيد الأم.

ويشهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا مقابل العملات الأجنبية منذ 21 مارس 2022، وارتفع سعر بيع الدولار بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه في معاملات البنوك اليوم.

كان البنك المركزي المصري أعلن نهاية أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

فيديو قد يعجبك: