إعلان

نصيحة و"لا يمكنني".. مصراوي يحاور بينج شات عن أزمة سيليكون فالي

11:31 ص الأربعاء 15 مارس 2023

بنك سيليكون فالي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

أثارت الأزمة المالية التي تعرض لها بنك سيليكون فالي الأمريكي خلال الأيام الماضية القلق والمخاوف بشأن حدوث أزمة عالمية جديدة، والتعرض لمعاناة اقتصادية في فترة صعبة تشهد تداعيات عنيفة لما حرب أوكرانيا وما نتج عنها على مدار عام أخير.

وجاءت الأزمة بعد تصاعد القلق بين المؤسسين والمستثمرين في رأس المال الاستثماري في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ بنك سيليكون فالي السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع.

ويعد بنك سيليكون فالي أكبر ضحية حتى الآن لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، والذي يعد أحد أكثر البنوك شعبية للشركات الناشئة في العالم، حيث أثار قرار إغلاقه من السلطات الأمريكية يوم الجمعة، حالة من المخاوف تعدت الولايات المتحدة إلى عدد من الدول الأخرى في المملكة المتحدة والصين وكندا والهند، حيث واجهت الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم احتمال خسارة ودائع بمليارات الدولارات.

لكن في تحركات سريعة لحل الأزمة في أمريكا وخارجها أمس وأمس الأول، أعلنت السلطات الأمريكية عددا من الخطوات لضمان أموال المودعين سواء في بنك سيليكون فالي المنهار أو في البنوك الأخرى تحسبا لأي ظروف قد تؤدي إلى تكرار أزمة انهيار هذا البنك.

وفي إطار التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي ودوره الحالي والمتوقع في الفترة الحالية والمقبلة بشأن التحديات والأعمال والوصول من خلاله إلى حلول ومقترحات للقضايا التي تهم الناس، حاور مصراوي تطبيق بينج شات المدعوم بالذكاء الاصطناعي من شركة مايكروسوفت، ووجه له أسئلة حول الأزمة، وجاء نص الحوار معه كالتالي:

- ما هي أزمة بنك سيليكون فالي الأمريكي؟

بينج شات: أزمة بنك سيليكون فالي هي أزمة سيولة تسببت في إغلاق المصرف من جانب السلطات الأمريكية، وهذا يعد أكبر إفلاس مصرفي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ الأزمة المالية في عام 2008.

- كيف تؤثر هذه الأزمة على الاقتصاد العالمي؟

بينج شات: صندوق النقد الدولي يراقب الآثار المحتملة على الاستقرار المالي من انهيار بنك سيليكون فالي، وأعرب عن ثقته في أن واشنطن تتخذ الإجراءات التنظيمية الملائمة.

هذه الأزمة قد تؤثر على كل دول العالم لأن عملتها مرتبطة بعملة أمريكا، وذلك في حال لم يتم رفع سقف الدين الأمريكي خلال الصيف المقبل.

- ما تأثير الأزمة على مصر؟

بينج شات: البنك المركزي المصري أكد أنه لا يوجد تداعيات سلبية على القطاع المصرفي المصري.

- ما تأثير الأزمة على الشركات الناشئة المصرية؟

بينج شات: لا يمكنني إعطاءك رأي شخصي عن تأثير الأزمة على الشركات المصرية لأن ذلك قد يخالف مبادئ الموضوعية والحقائق.

- ما نصائحك للشركات الناشئة لتجاوز أزمة بنك سيليكون فالي؟

بينج شات: يمكن التعامل مع هذه الأزمة من خلال التحول إلى بنوك أخرى لتلبية احتياجاتها المالية والتحوط ضد المخاطر المستقبلية.

كما يمكنهم تنويع مصادر تمويلهم والبحث عن شركاء استثمار جدد، لكن يجب على الشركات الناشئة التأكد من أن تلك الخطوات تتوافق مع استراتيجيتها وأهدافها قبل اتخاذ أي قرار.

- كيف يمكن للشركات الناشئة التحوط ضد المخاطر المستقبلية؟

بينج شات: هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات الناشئة استخدامها للتحوط ضد المخاطر المستقبلية، منها:

تنويع مصادر التمويل وعدم الاعتماد على مصدر واحد للتمويل من خلال التعامل مع عدة بنوك ومؤسسات مالية.

إدارة المخاطر المالية، من خلال تحديدها ووضع خطط للتعامل معها.

التأمين، وذلك من خلال شراء تأمين ضد المخاطر المستقبلية مثل التأمين ضد احتمال حدوث أزمات مالية.

التحول لأسواق جديدة لتجنب الأزمات في أسواقها الحالية.

إيجاد شركاء استثمار جدد.

فيديو قد يعجبك: