إعلان

بدر الدين للبترول: حفر بئر استكشافي في منطقة امتياز جديدة منتصف فبراير

11:43 ص الثلاثاء 07 فبراير 2023

المهندس طارق الملا وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس خالد منصور، رئيس شركة بدر الدين للبترول، إن شركة كابريكورن إحدى شركاء بدر الدين للبترول سوف تبدأ حفر البئر الاستكشافي "صقر 1" في منطقة الامتياز الجديدة التابعة لها (جنوب أبو سنان) بالصحراء الغربية في منتصف فبراير الجاري لاختبار وجود المواد الهيدروكربونية في تراكيب أبو رواش.

جاء ذلك خلال انعقاد جمعية شركة بدر الدين للبترول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لاعتماد الموازنة المقترحة للعام المالي المقبل 2023-2024، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وأوضح خالد منصور أن معدلات إنتاج الشركة بلغ خلال النصف الثاني من عام 2022 وصل إلى حوالي 79 ألف برميل زيت مكافئ، كما نجحت الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 2022-2023 في إضافة مخزون يقدر بـ 0.8 مليون برميل مكافئ من خلال حفر بئر استكشافي.

وذكر منصور أنه من المخطط خلال النصف الثانى من العام حفر 6 آبار جديدة لإضافة مخزون قدره 8.8 مليون برميل مكافئ.

واستعرض رئيس الشركة أهم المشروعات الرئيسية المخطط الانتهاء منها خلال العام المالي القادم 2023-2024 والتي تقدر استثماراتها المعتمدة بحوالي 439 مليون دولار.

وأوضح أن من أهم تلك المشروعات مشروع ضواغط الضغط المنخفض بمنطقة "بدر -3"، والبدء في مشروع توفير مصادر دائمة للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل آبار منطقتي "بدر -3" و"علم الشاويش"، بالإضافة إلى مشروعات تطوير وتحديث أنظمة التحكم لعدد من التوربينات والضواغط.

وأكد المهندس طارق الملا، خلال الجمعية، أهمية تبني خطط وأفكار جديدة لزيادة معدلات إنتاج مصر من الثروة البترولية من خلال تكثيف أعمال البحث والاستكشاف وزيادة عدد الحفارات لحفر مزيد من الآبار الاستكشافية.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية للبترول تمثل فرصة سانحة لمضاعفة الجهود وضخ مزيد من الاستثمارات واستغلال ما لدينا من موارد لزيادة كميات إنتاج البترول والغاز.

كما رأس الملا جمعية شركة رشيد والبرلس للغاز لاعتماد الموازنة المقترحة للعام المقبل، حيث أوضح، خلال الجمعية، أن قطاع البترول نجح بالتعاون والتوافق مع الشركاء الأجانب في مواجهة التحديات التي فرضتها المتغيرات العالمية.

وأكد الملا أهمية الإسراع بالبدء في مشروع المرحلة (10 ب) بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط باستخدام أحدث التكنولوجيات واستغلال البنية التحتية والتسهيلات القريبة من تلك المنطقة، وذلك للاستفادة من ارتفاع سعر الغاز العالمي سواء لتلبية احتياجات السوق المحلي أو للتصدير في ظل زيادة الطلب العالمي.

وشدد على أولويات سلامة العمليات كركائز أساسية للأعمال مع إعطاء الأولوية القصوى للسلامة والحفاظ على البيئة والتوسع في مشروعات خفض الانبعاثات.

وعرض المهندس محمد سمير رئيس الشركة خطة الاستكشاف للعام المالي القادم والتي تتضمن إعادة تقييم المكامن المتبقية والمتفرقة وإعادة دراسة وتقييم الطبقات الاستكشافية العميقة باستخدام الدراسات السيزمية الحديثة، وكذلك المراجعة الفنية لمكامن الغاز لمزيد من التنمية خلال المراحل المستقبلية.

وأوضح أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 278 مليون قدم مكعب غاز يومياً بنسبة 149% من المستهدف ومعدل إنتاج المتكثفات حوالي 6 آلاف برميل يومياً خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022، مرجعا هذا الارتفاع إلى زيادة مخزون المرحلة "التاسعة ب" عن المتوقع.

وأضاف سمير أنه في مجال المشروعات تقوم شركة البرلس حالياً بتجهيز المرحلة العاشرة وتشمل حفر وإكمال ثلاثة آبار وتستهدف إنتاج حوالي 150 - 200 مليون قدم مكعب يومياً وحوالي 2000 برميل متكثفات يومياً، كما عرض موقف مشروعات سلامة العمليات والصحة المهنية والبيئة وكفاءة الطاقة.

حضر أعمال الجمعيات علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، والدكتور مجدي جلال رئيس شركة إيجاس ونوابه، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاستكشاف والمشرف على الاتفاقيات.

كما حضر الجمعيات هشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ومحمد وسام مدير قطاع شئون الغاز بالوزارة، وممثلو الشركاء الأجانب.

فيديو قد يعجبك: