إعلان

خسائر صادمة.. الهندي جوتام أداني يفقد أكثر من نصف ثروته منذ بداية 2023

03:40 م السبت 04 فبراير 2023

جوتام أداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- علاء حجاج:

تراجعت ثروة الملياردير الهندي جوتام أداني منذ مطلع العام الجاري بمقدار يزيد عن النصف تقريبا، بحسب قائمة بلومبرج لأغنياء العالم، ليحتل المرتبة الـ 21 عالميا بعد أن كان في المرتبة الثالثة عالميا في نهاية 2022.

وتراجعت قيمة ثروة أداني بمقدار 51% تقريبا لتسجل 59 مليار دولار مقابل 120.6 مليار دولار مطلع العام الجاري، ليفقد بذلك نحو 61.6 مليار دولار من إجمالي ثروته، ليصبح على رأس قائمة الأغنياء الأكثر خسارة منذ بداية العام الحالي.

وشهدت ثروة الملياردير الهندي تراجعا حادا في آخر 8 أيام بعد أن هوت قيمة ثروته من 113.5 مليار دولار في نهاية تعاملات يوم 26 يناير لتسجل 59 مليار دولار بنهاية تعاملات أمس الجمعة، ما يعني أنه فقد 54.5 مليار دولارخلال هذه الفترة القصيرة، بنسبة تراجع 48.2%، حيث هوى مركزه في القائمة من المرتبة الرابعة للمرتبة الـ 21، حسب قائمة بلومبرج.

ويأتي ذلك بعد أن هوت أسهم شركات مجموعة أداني جروب التابعة لجوتام أداني خلال الأسبوعين الماضيين مما أدى إلى محو عشرات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية للمجموعة، وذلك بعد نشر تقرير من قبل Hindenburg Research يزعم "التلاعب الوقح في الأسهم والاحتيال المحاسبي".

وكانت ثروات كل من أداني ومجموعته في حالة تغير مستمر منذ أن كشفت "Hindenburg Research" عن موقف قصير ضد شركات المجموعة، بحسب تقرير لشبكة فوربس.

وفي تقرير مطول، ألقت "Hindenburg" سلسلة من الاتهامات اللاذعة على مجموعة أداني، زاعمة وجود مخطط احتيال دام عقودًا، و"الاحتيال الفاضح في المحاسبة، والتلاعب في الأسهم، وغسيل الأموال" و"أكبر خدعة في تاريخ الشركة"، وفقا لفوربس.

ونفت المجموعة بشدة هذه المزاعم ورفضت التقرير ووصفته بأنه عمل لشركة استثمار أجنبي تحاول تخريب واحدة من أكبر الشركات في الهند، وقالت إنها تدرس الإجراءات القانونية ضد مجموعة المستثمرين الناشطين.

وفي آخر التحركات، انخفضت أسهم شركتي Adani Power وAdani Total Gas التابعتين للمجموعة بنسبة 5% بعد ظهر أمس الجمعة، مع انخفاض كل من Adani Green Energy وAdani Transmission التابعتين للمجموعة أيضا بنسبة 10%، بحسب شبكة فوربس.

وبحسب فوربس، ارتفعت أسهم Adani Enterprises، الشركة الرائدة في المجموعة، وموانئ أداني Adani Ports بنسبة 1.4% و7.9% على التوالي، على الرغم من أن أسعار أسهمها تقلبت بشكل ملحوظ خلال التداول أمس الجمعة.

وتنبع ثروة أداني من مجالات البنية التحتية والسلع، ويترأس مجموعة أداني، التي لديها مصالح في قطاعات الموانئ، والمطارات، والعقارات، والطاقة.

فيديو قد يعجبك: