إعلان

الملا يتفق مع شيفرون على الإسراع بتنمية كشف نرجس الجديد للغاز الطبيعي

07:01 م الأحد 12 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع وفد من شركة شيفرون العالمية، برئاسة كلاي نيف رئيس الشركة للاستكشاف والإنتاج في أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وتم التأكيد خلال اللقاء على التنسيق المشترك للإسراع بتنمية الكشف الجديد للغاز الطبيعي الجار تقييمه في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط ووضعه على خريطة الإنتاج بالتعاون مع شركات إيني الإيطالية وإيجاس وثروة.

وأكد نيف اهتمام شيفرون بزيادة حجم أعمالها فى نشاط البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي، والذي يمثل نشاطاً جديداً لها بمصر والتي تعمل بها منذ فترة طويلة في تسويق المنتجات البترولية وانضمت مؤخراً للشركاء العالميين العاملين بها نظراً لما لدى مصر من فرص واعدة بمجال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

وقال إن منطقة غرب المتوسط تعد إحدى المناطق المهمة والتي تخطط الشركة للتوسع في العمل بها، لافتاً لانتهائها من أعمال البحث السيزمي بمنطقة امتيازها بالبحر الأحمر التي تعد أحد المناطق البكر بمصر.

وأكد الملا أن تكثيف شيفرون لجهودها في مناطق امتيازها بمصر يوضح مدى جديتها ورغبتها في تحقيق قصص نجاح ضمن ما يحققه قطاع البترول المصري من نجاحات، وهو ما ندعمه بقوة، لافتاً إلى أن اتفاق الجانبين على دراسة تشكيل فريق عمل يدعم جهود الإسراع بتنمية الاكتشافات ويمثل إضافة جديدة تزيد من تسهيل وتقدم الأعمال.

وتناول اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة شرق المتوسط، في ظل تطور وزيادة التعاون بين الجانبين في هذا المجال، لا سيما وأن مصر تخطو خطوات جيدة كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز.

من ناحية أخرى، استقبل الوزير، ماريو مهرين الرئيس التنفيذي لشركة فينترسال ديا الألمانية والوفد المرافق الذي ضم دون سامرز الرئيس التنفيذي للعمليات، والمهندس سامح صبري نائب الرئيس ومدير الشركة بمصر، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023".

وشهد اللقاء استعراض ما تقدمه الشركة من نتائج أعمال واعتزامها ضخ المزيد من الاستثمارات لتدعيم ما تحققه من نتائج جيدة في مجال البحث والاستكشاف بفضل التعاون المثمر والدعم المستمر من قطاع البترول بمصر، ومدى تعاون الجانبين معاً في مواجهة التحديات التي تواجهها صناعة البترول والغاز حالياً، بحسب بيان من وزارة البترول.

وأكد الملا أهمية الحوار المستمر مع الشركاء الاستراتيجيين لقطاع البترول المصري، خاصة وأنهم يقدمون أداء متميزاً، وفي ظل دعم الدولة المصرية وعلى رأسها القيادة السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسي للشركاء في الإسراع بتحقيق المزيد من الاكتشافات، مشيراً إلى تقدير جهود شركة فينترسال ديا وتكثيفها أعمال البحث والاستكشاف في مناطق امتيازها.

وأعرب ماريو مهرين عن تطلع الشركة لزيادة استثماراتها واستغلال المزيد من الفرص البترولية التي تطرحها مصر، كما أعرب عن سعادته بالتعاون المثمر مع قطاع البترول المصري وتحقيق المزيد من نتائج العمل الجيدة، خاصة وأن الجانبين لديهما فريق عمل يدرك جيداً أهمية الوقت والالتزام بتنفيذ خطط العمل المتفق عليها.

وعلى هامش المشاركة في مؤتمر إيجبس أيضا، عقد وزير البترول جلسة مباحثات مع لورينزو سيمونيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز العالمية والوفد المرافق له، لبحث تعزيز التعاون المشترك في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتصنيع المعدات في ضوء الخطط الاستثمارية المستهدف تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد أكد الملا أن هناك فرصا جيدة أمام الجميع ويجب استغلالها والإسراع في كافة العمليات بما يعود بالنفع على كافة الأطراف.

كما شهدت المباحثات استعراض دور مصر المحوري كمركز لتداول وتجارة الغاز الطبيعي، والفرص التي يمكن دراستها لتعزيز الاستفادة من البنية التحتية لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال في مصر.

وأكد رئيس شركة بيكرهيوز أن مصر أصبحت بالفعل مركزاً اقليمياً لتداول وتصدير الغاز، وخلال السنوات القليلة المقبلة ستكون محطة رئيسية لاستقبال الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسط وتصديره لدول أوروبا.

كما تم خلال الاجتماع، استعراض مشروعات الشركة في مجالات خفض الانبعاثات واستغلال غاز الشعلة في عدد من المواقع في إطار الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، وفقا لبيان البترول.

فيديو قد يعجبك: