إعلان

وزير البترول: نهدف لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية في مصر حتى 2025

10:34 ص الأحد 12 فبراير 2023

المهندس طارق الملا، وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن انطلاق هذه الدورة من مؤتمر إيجبس تحت عنوان (شمال أفريقيا والبحر المتوسط: دعم إمدادات الطاقة العالمية والطلب المستدام) في توقيت بالغ الأهمية، توالت فيه على المجتمع الدولي سلسلة من التحديات المتعاقبة التي طالت تبعاتها العالم بأسره، ولم تكن مصر بمعزل عن تلك التحديات.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأحد الدورة السادسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2023" بحضور دولي كبير للوزراء ورؤساء كبريات الشركات العالمية للطاقة ومفوضي الاتحادين الأوروبي والأفريقي للطاقة، وأمين عام منظمة أوبك، ولفيف من أبرز الشخصيات والمسئولين في قطاع الطاقة إقليمياً وعالمياً.

وذكر وزير البترول أنه سعياً للتخفيف من وطأة تلك التحديات والعمل على تحويلها لفرص داعمة للاقتصاد المصري، عمل القطاع على استغلال المقومات التنافسية التي تتمتع بها مصر لتطويع أزمة الطاقة ومواجهتها.

وأضاف أنه في إطار أهمية التكامل والتعاون الإقليمي في تخفيف آثار تلك التحديات برز الدور المحوري لمنتدى غاز شرق المتوسط ليؤكد بشكل قاطع على الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية المصرية في المبادرة بتأسيسه.

وأوضح الوزير أن جهود تعزيز التعاون الإقليمي توجت بزيادة صادرات الغاز من مصر ودول شرق المتوسط إلى الأسواق الأوروبية عبر تسهيلات الإسالة المصرية بما يقارب مرة ونصف خلال العام الماضي.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي ارتفعت الصادرات البترولية لتصل إلى 18.2 مليار دولار، فضلاً عن تحقيق فائض في الميزان التجاري البترولي للعام الثالث على التوالي ليصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار.

وقال الوزير إنه في مجال البحث والاستكشاف، تم طرح 4 مزايدات عالمية على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية منذ إطلاقها في 2021، ومن المخطط طرح 3 مزایدات عالمية لعدد من المناطق خلال العام الجاري.

كما تم وضع خطة طموحة مع شركاء مصر العالميين حتى عام 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية والتي تسعى مصر لوضعها على الإنتاج سريعاً، وفقا للوزير.

وذكر الوزير أنه في إطار تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة، نجح قطاع البترول خلال الثماني سنوات ونصف الماضية في تطوير بنيته التحتية من خلال:

- زيادة موانئ وأرصفة استقبال ناقلات البوتاجاز.

- إضافة 79 مستودعاً لتخزين الزيت الخام والمنتجات البترولية.

- إنشاء وتجديد خطوط لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية بإجمالي أطوال بلغت 1400 كيلومتر.

- تنفيذ وتشغيل عدد من خطوط الغاز الرئيسية لتدعيم الشبكة القومية للغاز بإجمالي أطوال حوالي ألف كيلومتر.

- في مجال تكرير البترول تم تنفيذ 8 مشروعات جديدة، وخلال العامين الماضيين افتتح الرئيس ثلاث مشروعات كبرى منها.

- في إطار تعزيز استراتيجية قطاع البترول للتحول الرقمي، تم تنفيذ عدد من مشروعات الأنظمة الرقمية التي ساهمت في رفع كفاءة العملية التشغيلية.

- كما تم مواصلة تحقيق أعلى معدل سنوي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل للعام الرابع على التوالي بواقع 1.2 مليون وحدة، مما ساهم في تراجع متوسط الاستهلاك العام للبوتاجاز.

- في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، تم الانتهاء من توصيل الغاز لما يزيد عن 200 قرية، وجاري العمل تباعاً على الانتهاء من باقي القرى.

- زيادة أعداد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي إلى حوالي 500 ألف سيارة، ومضاعفة عدد محطات تموين السيارات بالغاز لتصل إلى حوالي 900 محطة.

- تعظيماً للقيمة المضافة وإحلال الواردات، تم تنفيذ عدة مشروعات صناعية للبتروكيماويات، وجاري العمل على تنفيذ عدد من المشروعات البتروكيماوية الأخرى.

فيديو قد يعجبك: