إعلان

الضرائب تنظم ندوة بغرفة التجارة الأمريكية لمناقشة منظومة الفاتورة الإلكترونية

03:36 م الخميس 26 يناير 2023

مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الفاتورة الإلكترونية ونظام الميكنة الجاري تطبيقه في مصلحة الضرائب هو أمر هام وضروريًا لحصر المجتمع الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي من خلال ميكنة كافة إجراءات المصلحة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مصلحة الضرائب المصرية بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية عن " منظومة الفاتورة الإلكترونية " بمقر الغرفة وكذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقال أبو زيد عبدالرحمن، مدير مركز الاتصالات المتكامل بمصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الفاتورة الإلكترونية تستهدف التحول من النظام الورقى للنظام الإلكتروني بإجراءات بسيطة وبلا أعباء إضافي.

وأوضح عبد الرحمن، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تختص بتعاملات B2B ( وهو نظام إصدار فاتورة ضريبية من شركة إلى شركة ).

وأشار عبد الرحمن، إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني وهو نظام تحصيل الضريبة من خلال استخدام أجهزة مراقبة المبيعات على نقاط البيع POS وذلك لتعاملات B2C (نظام إصدار إيصال ضريبي من ممول إلى مستهلك نهائي).

وأضاف عبد الرحمن، أن تطوير المصلحة يتضمن مجموعة من المحاور الرئيسية يتم العمل عليها بالتزامن مع بعضها البعض، الأول يتمثل في التشريعات الضريبية، والمحور الثاني يتمثل في الميكنة ومن ضمن أعمال الميكنة الإقرارات الضريبية الإلكترونية و الفاتورة الإلكترونية و الإيصال الإلكتروني.

وأشار عبد الرحمن، إلى أن المحور الثالث هو تطوير العنصر البشري ، لافتًا إلى أن هناك اهتمام برفع كفاءة العاملين بمصلحة الضرائب المصرية وصقل مهاراتهم وتعريفهم بالآليات الحديثة في العمل الضريبي خاصة فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا في العمل الضريبي.

ويتمثل المحور الرابع، في تبسيط الإجراءات، والمحور الخامس هو تطوير البنية التحتية الخاصة بالمصلحة واللازمة لعملية التطوير والميكنة، بحسب عبد الرحمن.

و حول الجهود المبذولة لتطوير العنصر البشري أوضح "مدير مركز الاتصالات المتكامل " أن العنصر البشري هو أهم مورد لدى مصلحة الضرائب وبدونه لن تتم عملية التطوير وبالتالي فإن الاهتمام بتدريب وتطوير العنصر البشري لابد و ان يتواكب مع التطوير والميكنة الذي تسعى المصلحة لتحقيقه.

وأشار عبد الرحمن، إلى أنه تم البدء في تفعيل الهيكل التنظيمي الجديد لمصلحة الضرائب، و أنه تم البدء في دمج مأموريات القيمة المضافة و مأموريات ضريبة الدخل بحيث يتعامل الممول مع مأمورية واحدة مدمجة لفحص جميع أنواع الضرائب الخاصة به.

فيديو قد يعجبك: