إعلان

تخفيضات كبيرة.. إقبال على "أهلا مدارس" هربا من ارتفاع الأسعار- صور

02:23 م الإثنين 05 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

تصوير- محمود بكار:

اصطحبت سارة أحمد، أطفالها إلى معرض "أهلا مدارس" بمدينة نصر كعادتها كل عام منذ انطلاق المعرض، لشراء الأدوات المدرسية ومستلزمات العام الدراسي الجديد.

وتقول سارة، التي التقاها مصراوي، في جولة داخل المعرض، إنها اعتادت على شراء الأدوات والحقائب المدرسية من المعرض كل عام، حيث تجد ما تبحث عنه من ماركات وخامات جودتها مرتفعة وأسعار في المتوسط.

وانطلق المعرض الرئيسي لـ "أهلا مدارس 2022" في أرض المعارض بمدينة نصر يوم الخميس 1 سبتمبر ويستمر حتى يوم 10 سبتمبر الجاري، حيث يقام على مساحة 6000 متر مربع وبمشاركة 199 ‏عارضا.

لاحظت سارة أن الأسعار هذا العام مرتفعة بشكل كبير مقارنة بأسعار العام الماضي، حيث يتراوح سعر دستة الكشاكيل بين 50 و70 جنيها، مقابل 35 و50 جنيها في العام الماضي، بحسبها.

وأضافت سارة أن أسعار الحقائب المدرسية المستوردة والمطبوع عليها أشكال كرتونية مجسمة والتي يفضلها أطفالها، وصلت هذا العام إلى 350 جنيها لمقاس 16، مقابل 250 جنيها العام الماضي.

اشتريت سارة حقيبتين لأطفالها في الصفين الثاني والرابع الابتدائي، بسعر 770 جنيها، حيث بلغ سعر الحقيبتين 350 و420 جنيها بالترتيب.

تشهد ممرات المعرض ازدحاما ملحوظا هذا العام، حيث يزور عدد كبير من الأسر المعرض لشراء الأدوات والحقائب المدسية والزي المدرسي، ولم يقتصر المعرض على هذا فقط بل تتضمن معروضات لمنتجات غذائية وأشغال يدوية وألعاب تنموية لمواهب الأطفال وأجهزة الكترونية كالكمبيوتر ولاب توب وطابعات ومستلزماتها.

وتراوحت أسعار الحقائب المدرسية داخل المعرض بين 49 جنيها وحتى 550 جنيها، باختلاف الأنواع والخامات، وتراوحت أسعار دستة الكشاكيل المدرسية بين 40 و100 جنيها باختلاف الحجم وعدد الأوراق، ويصل أقل سعر للقلم الجاف إلى جنيهين، وأقل سعر للقلم الرصاص إلى 1.25 جنيه، ويتوفر داخل المعرض كافة الأدوات المدرسية، بحسب جولة مصراوي.

وقالت أماني إبراهيم، إحدى زائرات المعرض، إنها تزور المعرض لأول مرة، وذلك بعد الترويج الكبير له وسماعها عن التخفيضات الكبيرة بعدما كانت تعتاد الشراء من الفجالة.

وأضافت أماني إبراهيم أنه رغم ارتفاع الأسعار هذا العام، فإن مستوياتها داخل المعرض متنوعة ومتفاوتة، وتتوفر السلع بمستويات سعرية مرتفعة ومتوسطة أيضا وكافة الأشكال والخامات.

وترى أماني أن أفضل ما اشترته من المعرض، هو الكتب الخارجية، حيث تباع بأقل من سعر المكتبات بنسبة 10% على الأقل.

اشترت أماني كافة الأدوات المدرسية والكشاكيل والكتب الخارجية من المعرض، لكنها قررت عدم شراء حقائب مدرسية جديدة والاكتفاء بحقائب العام الماضي بعدما علمت أن الأسعار أعلى بشكل ملحوظ من مستوياتها في العام الدراسي الماضي.

ويقول محمد الشامي، أحد العارضين المتخصصين في بيع الحقائب المدرسية، والذي يشارك في المعرض للمرة الرابعة على التوالي، إن الإقبال هذا العام على المعرض أكبر من الموسم الماضي.

وأضاف الشامي أن أسعار الحقائب مرتفعة هذا العام بنسبة تصل إلى 30% بسبب ارتفاع الخامات، فضلا عن تراجع المعروض من البضائع المستوردة مقارنة بما كان عليه في الأعوام الماضية وذلك بعد قرار إلزام المستوردين بفتح اعتمادات مستندية بالبنوك لإتمام عمليات الاستيراد.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك في مايو الماضي.

ويعاني العديد من المستوردين والصناع خلال الفترة الأخيرة من نقص بعض مستلزمات الإنتاج أو السلع تامة الصنع بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء تدبير العملة الأجنبية من البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ويرى الشامي أن الارتفاع الكبير في أسعار مستلزمات المدارس بشكل عام رفع الإقبال على المعرض هذا العام بحثا عن التخفيضات.

وأشار إلى أنه رغم تراجع الكميات المعروضة منها فإن الحقائب المستوردة متوفرة بخامات وأشكال وأنواع مختلفة، وهو ما يعود إلى الكميات التي تم استيرادها في فبراير الماضي وما سبقه، قبل قرار وقف مستندات التحصيل.

وأوضح الشامي أن أسعار الحقائب المصنوعة محليا، تتراوح بين 90 و180 جنيها، باختلاف الأحجام، فيما تتراوح أسعار الحقائب المستوردة بين 200 و520 جنيها باختلاف الأشكال والأحجام.

ويقول أحمد مصطفى، والمسؤول عن عرض منتجات إحدى شركات الأدوات المدرسية، إن شركته تحرص على المشاركة في المعرض كل عام، مع تقديم نسب خصومات تتراوح بين 15 و25%.

وأضاف مصطفى أن كافة المنتجات التي يعرضها هي منتجات محلية الصنع وجودتها مرتفعة، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت هذا العام بقيمة تتراوح بين 20 و25% بسبب ارتفاع الخامات ومستلزمات الإنتاج، وخاصة الورق وهو أساس صناعة الكشكول.

ويبيع مصطفى علبة القلم الجاف التي تحتوي على 10 أقلام بسعر 20 جنيها، وعلبة القلم الرصاص 12 قلما بسعر 15 جنيها، ويبيع دستة الكشكول 60 ورقة 10 قطع بسعر 50 جنيها.

ويرى مصطفى أن الإقبال على المعرض مازال في المتوسط، متوقعا زيادة في الإقبال خلال الأيام المقبلة.

وحرصت الكثير من الشركات والمكتبات الكبيرة على التواجد بالمعرض وتقديم التخفيضات للجمهور مثل مكتبة دويدار، التي تقدم 10% خصما على الكتب الخارجية، ومؤسسة الأهرام التي تقدم تخفيضات حتى 15% على الأدوات المكتبية.

اقرأ أيضا:

الأسعار والأنواع.. كل ما تريد معرفته عن السلع المتوفرة بمعرض "أهلا مدارس"

فيديو قد يعجبك: