إعلان

جولة بسوق باب البحر.. 50% زيادة في أسعار حلوى المولد (صور وفيديو)

06:23 م الإثنين 26 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

تصوير- نادر نبيل:

شهدت أسعار حلوى المولد النبوي ارتفاعا كبيرا بالأسواق هذا العام، حيث قفز سعر كيلو حلوى المولد بنحو 50% مقارنة بمستواه العام الماضي، ووصل سعر كيلو الحلوى الفاخرة إلى نحو 100 جنيه، بحسب جولة لمصراوي، في منطقة باب البحر وبين الحارات، المنطقة الأشهر لبيع الحلوى بالقاهرة.

ويقول أحمد مصطفى، بائع الحلوى الذي التقى معه مصراوي، بشارع بين الحارات بمنطقة رمسيس، إن سعر حلوى المولد مرتفعة هذا العام بنحو 50% عن العام الماضي.

وأضاف مصطفى أن سعر كيلو حلوى المولد هذا العام وصل إلى 60 جنيها مقابل 40 جنيها العام الماضي للأصناف العادية، كالسمسمية والفول والحمصية والملبن بأنواعه، وأصناف جوز الهند، والشكلامة وغيرها من الأصناف العادية.

أما الأنواع الفاخرة التي تحتوي على مكسرات، وصل سعر الكيلو منها إلى 100 جنيه، وبعضها يباع بالقطعة، كالبندقية ويباع القرص منها بـ 35 جنيها، والفستقية وسعرها 35 جنيها، وزن القرص 75 جراما، أما قرص اللوز سعره 25 جنيها، بحسب مصطفى.

وأرجع مصطفى ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار السكر والعسل الجلوكوز وجوز الهند، وأغلب مكونات صناعة حلوى المولد تقريبا.

وشهدت أسعار السكر ارتفاعات كبيرة ومتتالية، حيث قفز سعر طن السكر بنحو 3500 جنيه خلال 6 أشهر، ليسجل 14 ألف جنيه للطن، بحسب تصريح سابق لرئيس شعبة السكر.

ويرى مصطفى أن الطلب على حلوى المولد هذا العام ما زال هادئًا، متوقعا زيادة في الإقبال كلما اقترب المولد النبوي.

واتفق معه، محمد ابراهيم، بائع حلوى المولد بشارع باب البحر، قائلا، إن الإقبال على شراء الحلوى ضعيف حتى الآن، بسبب تزامن المولد النبوي مع موسم الدراسة، فضلا عن ارتفاع الأسعار.

وأضاف إبراهيم أنه بسبب ارتفاع الأسعار هذا العام، لجأ إلى تخفيض الكمية التي يعرضها، خوفا من تراجع المبيعات.

"اتفقت مع المصنع ينزل البضاعة يوم بيوم علشان أضمن إن اللي هشتريه هيتباع، الحلاوة ما ينفعش تقعد أو تتخزن واللي هيتبقى عندي هيترمي"، بحسب ابراهيم.

وأشار إبراهيم إلى أن أقل سعر لعلبة الحلاوة وزنها كيلو هو 50 جنيها، ولكن أغلب محتوياتها فندام وجيلي وجوز هند.

وأوضح إبراهيم أنه يبيع علبة العروسة "وزن 3 كيلو" تحتوي على أصناف فاخرة، وأقراص مكسرات، وعلف، وملبن مكسرات، وحبل بعين الجمل، وقشطة، وبسيمة، وكافة الأنواع الفاخرة بسعر 275 جنيها.

ويتميز منطقتا باب البحر وبين الحارات، بعرض كل ما يخص المولد النبوي، بداية من الحلوى حتى العروسة والحصان.

وتقول جهاد جمال، التي التقى معها مصراوي، والتي تعمل في صناعة عروسة المولد يدويا وبيعها جملة وقطاعي، إن أسعار عروسة المولد هذا العام تتراوح بين 20 و140 جنيها، باختلاف الأشكال والأحجام.

وأضافت جهاد أن الأسعار ارتفعت هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة تتراوح بين 30 و50%، نتيجة لارتفاع أسعار الخامات المستخدمة، حيث كان يتراوح سعر عرائس المولد العام الماضي بين 10 و120 جنيها.

وأشارت جهاد إلى أن أغلب زبائنها من التجار والذين يشترون جملة للبيع بالتجزئة، ولكن الإقبال مازال هادئا مقارنة بمستواه العام الماضي.

وتبيع جهاد، العروسة الكبيرة بسعر 140 جنيها، وعروسة داخل قوقعة متوسطة الحجم بنحو 90 جنيها، وعروسة صغيرة بسعر 15 جنيها، وفقا لها.

ويوافق المولد النبوي الشريف يوم السبت 12 ربيع الأول، و8 أكتوبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: