إعلان

انطلاق منتدى ريادة الأعمال والابتكار الأفريقي بالقاهرة بمشاركة المشاط

02:35 م الإثنين 26 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

انطلقت بالقاهرة الدورة الثامنة من منتدى ريادة الأعمال والابتكار الأفريقي الذي تستضيفه مصر لأول مرة وتنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين بالتعاون مع منتدى "المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال"، ووزارة التعاون الدولي.

وبحسب بيان من جمعية رجال الأعمال اليوم الاثنين، افتتحت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، جلسات المؤتمر والذي يعقد على مدار يومي 26 و27 سبتمبر الجاري، تحت عنوان "النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين".

وشارك في الافتتاح إيرين أوتشيم، مؤسس والمدير التنفيذي لمنتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال، وإيلينا أتاناسوفا بانوفا المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، والدكتورة مونيك نسانزا باجانوا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، "عبر زووم"، وكيكو ميوا المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي والعديد من الشركاء والشخصيات الأفريقية.

وأكد المهندس علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمت بشكل كبير بتعزيز هويتها الأفريقية، بجانب التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال تعزيز التعاون الأفريقي سياسيا واقتصاديا في قضايا الأمن والمناخ والتنمية البشرية.

وأضاف أن التعاون بين أبناء القارة أصبح لزاما علينا جميعاً لمواجهة التحديات الاقتصادية والتغيرات المناخية التي لا شك سيكون لها تأثير قوي مجتمع الأعمال عمل المرأة في القارة الأفريقية.

وقال إنه لا بد من تعزيز التعاون الأفريقي بين كافة المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، وأيضا التعاون بين المنظمات المعنية بالأعمال في أفريقيا من أجل النهوض بأنشطة الأعمال وخلق بيئة مواتية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الاقتصاد الأفريقي مما سيكون له بالغ الأثر في زيادة فرص العمل وزيادة الناتج المحلي الأفريقي.

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن استضافة القاهرة النسخة الثامنة من منتدى ريادة الأعمال والابتكار الأفريقي يأتي نتيجة الشراكة البناءة بين وزارة التعاون الدولي، وجمعية ريادة الأعمال المصريين، ومنتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال.

وأضافت أن استضافة المنتدى لأول مرة بمنطقة شمال أفريقيا يعكس الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لتعزيز جهود تمكين المرأة على المستوى الاقتصادي ودعم دورها في مجال الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضحت أن النسخة الحالية التي تُعقد تحت عنوان "النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين" توفر منصة لتعزيز الحلول والأفكار المبتكرة، لتعزيز العمل المشترك بين الأطراف ذات الصلة من مجتمع الأعمال ورواد الأعمال لاستغلال الفرص الهادفة لبناء مستقبل أفضل لأفريقيا، من خلال تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين، ودعم قدرة رائدات الأعمال لتنمية أعمالهم.

وسلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على الجهود الوطنية لتمكين المرأة من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017، والتي تستهدف دعم جهود تمكين المرأة بما يتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم، ذكرت أنه في هذا الإطار أطلقت وزارة التعاون الدولي والمجلس القومي للمرأة والمنتدى الاقتصادي العالمي "محفز سد الفجوة بين الجنسين"، والذي يستهدف سد فجوة العمل بين الجنسين وتعزيز دور المرأة في سوق العمل من خلال التعاون الوثيق بين الحكومة وشركاء التنمية والقطاع الخاص.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أهمية الابتكار والحلول التكنولوجيا من أجل تقليل الانبعاثات وبناء المرونة للتكيف مع التغيرات المناخية، لا سيما في قطاع الزراعة والأمن الغذائي الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي في قارة أفريقيا، منوهة بأن المرأة تشكل نحو ثلثي العمالة الأفريقية في قطاع الزراعة وتنتج غالبية الغذاء في قارة أفريقيا.

وقالت إيرين أوتشيم مؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى للابتكار وريادة الأعمال للمرأة الافريقية، إن المؤتمر في نسخته الثامنة يهدف إلى تحقيق الاندماج بين الجنسين.

وأكدت أن مصر أحد الدول المتقدمة في دعم وتمكين المرأة وعمل النساء، كما أنها تستضيف قمة المناخ وهي تناقش أمورا هامة تخص التنمية المستدامة والمرأة.

وأشارت أوتشيم إلى أن المنتدى في السنوات الثمانية الماضية حقق نجاحات في إزالة التحديات التي تواجهها المرأة الافريقية في العمل والمشاركة في التنمية وبناء قدرات القارة وتحويلها إلى قوة اقتصادية.

وأكدت الدكتورة مونيك نسانزا باجانوا، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أن مشروعات رواد الأعمال والشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر مفتاح النمو الاقتصادي في أفريقيا حيث تمثل نسبة 80% من إجمالي الأعمال.

كما أكدت أهمية تخصيص 10% من كل 100 مليار دولار تمويلات، لصالح مشروعات المرأة ورواد الأعمال ودعم الأدوات المالية في الشركات لتمكين المرأة والشباب لتتماشى مع أجندة أفريقيا 2063، من خلال دفع التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، والمنظمات غير الحكومية لتقديم الدعم للعمل الخاص.

ويشارك في المؤتمر من شركاء التنمية والمؤسسات و الجهات الدولية: هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومؤسسة بيل وميليندا جيتس، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي – مؤسسة التمويل الدولية، وبنك التنمية الأفريقي، والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وجامعة ماساشوستس، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: