إعلان

650 مليون جنيه حجم استثمارات "القاهرة لتكرير البترول" خلال عام

05:13 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

القاهرة لتكرير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال يوسف تهامي، مساعد رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول، إن كمية الزيت الخام التي تم تكريرها بلغت نحو 8.9 مليون طن بمصفاتي الشركة بمسطرد وطنطا.

جاء ذلك خلال اجتماعات الجمعيات العامة لعدد من شركات تكرير البترول عبر الفيديو كونفرانس، شملت شركات القاهرة للتكرير والسويس لتصنيع البترول والنصر للبترول لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي الحالي برئاسة طارق الملا وزير البترول.

وساهمت القاهرة لتكرير البترول في توفير كميات من المنتجات البترولية بلغت نحو 88 ألف طن بوتاجاز و935 ألف طن نافتا 3.4 مليون طن بنزين بأنواعه (80 و92 و95 أوكتين) و51 ألف طن كيروسين و456 ألف طن وقود طائرات ومليون و 862 ألف طن سولار، بحسب التهامي.

وأشار التهامي، إلى أن الشركة نفذت مشروعات استثمارية خلال العام باستثمارات تبلغ نحو 650 مليون جنيه ومن أهم المشروعات التي تم تنفيذها وتشغيلها خلال العام مشروع استرجاع غازات الشعلة بتكلفة إجمالية نحو 150 مليون جنيه بهدف تقليل انبعاثات الغازات المصاحبة وإعادة استخدام غازات الشعلة كوقود لإنتاج البوتاجاز.

وأضاف التهامي، أن الشركة نفذت أعمال التصنيع المحلى للمعدات والأجهزة وتقديم الخدمات الفنية للشركات البترولية وللغير خلال العام باستثمارات تبلغ 190 مليون جنيه بزيادة نسبتها 11% عن العام السابق.

وقال هشام فتحي، رئيس شركة السويس لتصنيع البترول إن إنتاج مصفاة تكرير الشركة ارتفع إلى نحو 2.6 مليون طن خلال العام مقارنة بنحو 2.1 مليون طن خلال العام السابق للمساهمة في توفير جانب من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية المختلفة.

وأشار إلى تصدير كميات من المنتجات البترولية شملت المقطرات التفريغية وزيوت التشحيم الخفيفة لتوفير النقد الأجنبي، علاوة على تسليم شركة النصر للبترول كميات لتصديرها من المازوت منخفض الكبريت.

وأوضح أن الخطة الاستثمارية للشركة شملت ضخ استثمارات قيمتها 5.8 مليار جنيه ، حيث استعرض مشروعات الخطة والتي تضمنت الإحلال والتجديد ودعم الأمن الصناعي وحماية البيئة من خلال تطوير أنظمة الإطفاء والإنذار المبكر ومشروع منظومة سلامة العمليات فضلاً عن التوسعات الإنتاجية الجديدة لإنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار ومصنع إنتاج الأسفلت.

ومن جانبه قال محمد عبدالله، رئيس شركة النصر للبترول، إن الشركة تسهم في توفير جانب من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية من خلال 14 وحدة إنتاجية بالمصفاة.

وارتفع حجم صادرات الشركة من المنتجات البترولية بنحو 22% عن العام السابق لتوفير النقد الأجنبي، بحسب عبد الله.

وأوضح عبد الله، أن خطتها الاستثمارية خلال العام شملت ضخ 2.2 مليار جنيه استثمارات جديدة في عدد من المشروعات والتي تشمل إنشاء مشروع لتقطير المتكثفات بطاقة 1.2 مليون طن سنوياً الى جانب مشروعات الأمن الصناعي وحماية البيئة من خلال تطوير نظم الإطفاء والإنذار المبكر وإنشاء مشروع لمعالجة مياه الصرف الصناعي لتحقيق الاستدامة البيئية.

وأشار إلى أن الشركة حققت نقلة نوعية في مشروعات التحول الرقمي بتنفيذ مركز عمليات أمن المعلومات كنقلة حديثة في تأمين المعلومات والشبكات وإنشاء غرفة الطوارئ الموحدة لشركات المنطقة الجغرافية بالسويس.

وساهمت الشركة بمبلغ 40 مليون جنيه في مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة طريق صلاح نسيم الرئيسي بالسويس التزاماً منها بمسؤوليتها المجتمعية تجاه أهالي محافظة السويس، بحسب عبد الله.

وقال وزير البترول، إن عمليات التطوير الشامل انعكست إيجابا على رفع الأداء الاقتصادي لمصافي التكرير وتخفيض تكلفة تكرير البرميل من الخام نتيجة ارتفاع كفاءة التشغيل للوحدات والحد من الفواقد و الاستغلال الأمثل للموارد، وأن مشروعات الإحلال والتجديد المستمرة داخل الوحدات الإنتاجية مكنتها من العمل بالطاقة القصوى في توفير المنتجات البترولية .

وأشار الملا إلى أن مصفاة القاهرة لتكرير البترول بمسطرد أحد أهم النماذج على نجاح عمليات التطوير التي تمثل أهمية بالغة لتلك المصفاة التي تغذي القاهرة الكبرى باحتياجاتها من المنتجات البترولية وتدير الأنشطة البترولية في منطقة حيوية مثل المنطقة البترولية الجغرافية بمسطرد.

واكد الملا على أن مصافي تكرير البترول بالسويس شهدت نقلة نوعية في أدائها بعد العمل المكثف على مدار سنوات وفق رؤية شاملة لتحديثها في كافة المناحي.

وأضاف الملا، أن هناك مشروعات جديدة ترفع من القدرات البترولية لمنطقة السويس مثل مصنع الأسفلت و مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالإضافة إلى مشروع التقطير.

فيديو قد يعجبك: