إعلان

التخطيط تبحث خطوات تحويل "فارس" لقرية خضراء بالتعاون مع القطاع الخاص

11:47 ص السبت 17 سبتمبر 2022

خلال اجتماع مشترك بين وزارة التخطيط ومحافظة أسوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعا تنسيقيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع محافظة أسوان وشركة "ECOnsult" للاستشارات الهندسية والبيئية، لمناقشة التدخلات التنموية المستهدف تنفيذها في قرية "فارس" بمركز كوم أمبو، بعد اختيارها كنموذج للقرية الخضراء.

وحضر الاجتماع جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة ممثلا عن الوزارة، وأحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، والمهندسة سارة البطوطي، رئيس مجلس إدارة شركة "ECOnsult"، بحسب بيان من وزارة التخطيط اليوم السبت.

وقال جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، إن الاجتماع ناقش حالة التنمية الحالية في قرية فارس، والمشروعات المستهدف تنفيذها في القرية لاستكمال معايير القرية الخضراء، وآليات تنفيذ المشروعات، وكذا أوجه التنسيق مع الجهات الشريكة، وذلك قبل انطلاق مؤتمر COP 27.

وأشار حلمي إلى أنه تم وضع نحو 100 معيار، إلى جانب إجراء مسح شامل لقرى المرحلة الأولى كافة بعدد 52 مركزا في 20 محافظة، من مشروع "حياة كريمة".

وأوضح أن تلك المعايير تضمنت مدى توافر محطات صرف صحي بمعالجة ثلاثية، ومحطات شمسية ووحدات بيوجاز وتبطين وتأهيل الترع.

وأشار إلى أنه بناءً على تلك المعايير، تم اختيار عدد من القرى التي تشهد حاليًا كثافة في تنفيذ المشروعات المرتبطة بالمعايير المذكورة، حيث حصلت قرية "فارس" على أعلى نسبة تقييم بين 1500 قرية.

وأضاف حلمي أن الفترة الماضية شهدت تعاونًا مكثفًا مع محافظة أسوان، وشركة "ECOnsult" ومؤسسة "حياة كريمة"، لرصد المؤشرات التنموية الحالية بالقرية، والمعايير المستهدف تنفيذها لتكن نموذجاً للقرية الخضراء، في إطار تطبيق معايير المجلس الدولي للمباني الخضراء.

وأشار إلى أنه تم البدء في إجراءات حصول قرية "فارس" على شهادة "ترشيد" للمجتمع الأخضر من الجمعية المصرية للأبنية الخضراء.

وأكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حرص الحكومة على تعزيز التعاون والشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، للاستفادة من خبراتها في مجال الاستدامة البيئية، وتحويل قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" إلى تجمعات ريفية مستدامة.

وأشارت السعيد، إلى أن قرية "فارس" من المستهدف أن تكون أول قرية مستدامة وخضراء في مصر، وسيتم تقديمها كنموذج في قمة الأمم المتحدة للمناخ، لتمثل كذلك تجربة رائدة في التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ممثلًا في شركة "ECOnsult"، وكذا مؤسسات المجتمع المدني ممثلًا في مؤسسة "حياة كريمة".

فيديو قد يعجبك: