إعلان

كيف تؤثر زيادة البنزين والسولار على أسعار السلع والتضخم؟

11:35 ص الأربعاء 13 يوليه 2022

سوق خضار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

توقع محللون أن تنعكس زيادة البنزين والسولار على أسعار السلع والخدمات الأخرى وبالتالي معدلات التضخم الشهرية والسنوية خلال الشهرين الحالي والمقبل، ولكن تباينت التوقعات بشأن مدى هذا التأثير.

وقررت الحكومة رفع أسعار البنزين والسولار بين 50 قرشا وجنيه للتر، إلى جانب رفع أسعار المازوت والكيروسين.

وأصبحت الأسعار الجديدة 8 جنيهات للتر البنزين 80 بزيادة 50 قرشا، و9.25 جنيه للتر البنزين 92 بزيادة 50 قرشا، و10.75 جنيه للتر البنزين 95 بزيادة جنيه، و7.25 جنيه للتر السولار والكيروسين بزيادة 50 قرشا.

وثبتت الحكومة أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء، مع زيادة سعر الطن المورد لباقي الصناعات 400 جنيه ليصبح سعر الطن 5000 جنيه.

وقال هاني جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، لمصراوي، إنه من المتوقع أن يؤدي رفع أسعار البنزين والسولار إلى ارتفاع مؤقت في معدل التضخم الشهري والسنوي خلال الأشهر القادمة خاصة أن السولار هو الوقود الأساسي المستخدم في وسائل النقل التجارية مما يزيد من كلفة تداول المنتجات.

وأضاف جنينة أن الارتفاع في سعر الوقود له ثلاثة تبعات على المدى القصير على التضخم تتمثل في ارتفاع سعر النقل، وزيادة أسعار المنتجات والخدمات، وارتفاع الرواتب واليوميات.

وتابع: "ولكن نظرا لأن نسبة تكلفة النقل إلى إجمالي تكلفة المنتج أو الخدمة لا تتجاوز من 10 إلى 20% في معظم الأحوال، فإن الارتفاع في معدلات التضخم قد لا تتجاوز الـ 1-2% خلال شهر يوليو، وسنويا ستتراوح قرب الـ 16% خلال يوليو وأغسطس".

وكان معدل التضخم السنوي تراجع لأول مرة في 7 أشهر، وذلك بعد أن سجل التضخم الشهري معدلا سالبا خلال يونيو الماضي تأثرا بانخفاض أسعار الخضروات والفاكهة.

ووصل معدل التضخم السنوي بذلك لإجمالي الجمهورية في يونيو الماضي إلى 14.7% مقابل 15.3% في مايو، بحسب بيان من جهاز الإحصاء يوم الخميس الماضي.

وتراجع معدل التضخم السنوي في المدن في يونيو إلى 13.2% مقابل 13.5% في مايو، وفقا لبيانات الجهاز.

ورغم تراجعه لا يزال معدل التضخم السنوي في المدن متجاوزا النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وسجل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية معدلا سالبا بنسبة -0.3% في يونيو مقابل معدل موجب 0.9% في مايو الماضي.

كما سجل التضخم الشهري في المدن معدلا سالبا عند -0.1% خلال يونيو مقابل 1.1% في مايو، وفي الريف سجل معدلا سالبا -0.4% في يونيو مقابل معدل موجب 0.8% في مايو.

وقال نعمان خالد، محلل ومساعد مدير ببنك استثمار أرقام كابيتال، لمصراوي، إنه من المتوقع ألا تنعكس الزيادة في أسعار السولار والبنزين على أسعار السلع والخدمات ومعدلات التضخم بشكل كبير.

وأضاف أن نسبة الزيادة في أسعار البنزين والسولار في حدود 5% أو أكثر قليلا وبالتالي تأثيرها على سلة السلع والخدمات في التضخم من المتوقع أن يكون ضعيفا.

وتتوقع عالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، لمصراوي، زيادة شهرية بنسبة 2.5-3% في قراءة التضخم الرئيسية لشهر يوليو.

وقالت عالية ممدوح لمصراوي: "نتوقع تأثيرًا أكبر على التضخم مقارنة بالجولات السابقة نظرًا للزيادة الكبيرة في أسعار السولار، وهو الوقود الرئيسي المستخدم في نقل السلع بما ينعكس على قطاع الأغذية والمشروبات، الذي يمثل 36% من سلة مؤشر أسعار المستهلكين".

وقال يوسف البنا، المحلل بإدارة البحوث بشركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، لمصراوي، إن زيادة أسعار الوقود سيكون لها تأثير مباشر وغير مباشر على التصخم وخصوصا زيادة أسعار السولار وتأثيرها على أسعار المواصلات والنقل التي تؤثر بطريقة غير مباشرة على أسعار السلع والخدمات الأخرى.

ويقدم مصراوي تغطية خاصة لقرار رفع أسعار البنزين والسولار وتأثير القرار على أسعار السلع والمواصلات خلال الفترة المقبلة.

تابع تغطيتنا الخاصة:

زيادة البنزين والسولار.. كيف ستتحرك السلع؟

واقرأ أيضا:

الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار بين 50 قرشا وجنيه للتر

الحكومة ترفع أسعار السولار لأول مرة منذ 3 سنوات

الزيادة السادسة.. تعرف على أسعار البنزين والسولار الجديدة بداية من اليوم

توقعات بارتفاع طفيف في أسعار الدواجن واللحوم والخضروات بعد زيادة السولار

أول تحرك حكومي بعد زيادة أسعار البنزين والسولار

تصل لـ٧٪.. ننشر قيمة الزيادة في أجرة المواصلات بجميع المحافظات

توجيه رسمي.. ٥٠ قرشا زيادة في أسعار تذاكر النقل العام بالقاهرة والإسكندرية

اجتماع طارئ لمحافظ القاهرة لإقرار قيمة زيادة أجرة السرفيس والنقل العام

هل ترتفع أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق بعد زيادة السولار؟

3 طرق للشكوى من عدم التزام السائقين بتعريفة الأجرة

كيف تتصدى الحكومة للمغالاة في زيادة أجرة المواصلات؟

زيادة مرتقبة في أسعار تذاكر مواصلات مصر.. ومصدر: تحت الدراسة

أول محافظة تعلن زيادة أسعار المواصلات.. تعريفة الركوب من البحيرة لجميع المحافظات

بعد زيادة البنزين.. إعلان الأسعار الجديدة للمواصلات في جنوب سيناء

فيديو قد يعجبك: