إعلان

المجلس التصديري لمواد البناء يطالب وزارة التجارة بحل مشاكل المصدرين

04:20 م الإثنين 27 يونيو 2022

الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد

كتبت-شيرين صلاح:

قال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، إن المجلس تقدم بعدد من المذكرات لوزارة التجارة والصناعة خلال الشهر الماضي بالمشاكل التي تواجه مصدري القطاع الفترة الحالية والتي تعيق حركة التصدير.

وأضاف جمال الدين، لمصراوي، أن البعض من المشكلات التي تقدم بها المجلس جاري الآن حلها من قبل الجهات المسئولة في الوزارة.

وذكر رئيس المجلس التصديري، أن ضمن هذه المذكرات التي قدمت لوزارة التجارة هي المطالبة بإلغاء رسم التثمين 0.5% والذي فرض على صادرات الذهب العام الماضي والذي لم يكن مفروضًا في السابق.

كما تقدم المجلس مذكرة بتسهيل التعاقدات التصديرية خاصة في قطاع المناجم والمحاجر لزيادة حجم الصادرات في هذا القطاع.

وأوضح جمال الدين، أن طرق التعاقدات التصديرية التي تتعامل بها مصر مع المستثمرين الأجانب معقدة للغاية، لذا طالب المجلس الوزارة بتبسيط هذه الإجراءات حتى نستطيع زيادة حجم صادرات هذا القطاع.

وطالب أيضا المجلس بإنشاء خط مصري بحري يربط مصر مباشر بأسواق دول غرب أفريقيا، موضحًا أن تكاليف نقل الصادرات إلى دول غرب أفريقيا مرتفعة مع طول مدة الشحن، حيث تحتاج الصادرات الوصول إلى أوروبا أولا ثم يتم نقلها بحاويات أخرى إلى غرب أفريقيا.

وجاءت أحد المطالب التي تقدم بها المجلس للوزارة سرعة صرف المساندة التصديرية بالبرنامج الجديد، مشيرا إلى أن مستحقات المصدرين بالبرنامج الجديد لم تصرف حتى الآن، لذا يطالب المجلس بسرعة صرفها، وفقا لقول رئيس المجلس.

وقال جمال الدين، إن كل هذه المطالب تحت المناقشة مع الوزارة، ومن المتوقع الرد قريبًا على المجلس.

وكانت صادرات مواد البناء والصناعات المعدنية والتشييد ارتفاع خلال أول 4 أشهر من عام 2022 بنسبة 36% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لبيان المجلس التصديري.

وبحسب بيان المجلس التصديري، ارتفعت قيمة صادرات المجلس خلال أول 4 أشهر من عام 2022 إلى 2.558 مليار دولار مقابل 1.883 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

فيديو قد يعجبك: