إعلان

وزير المالية: خروج أكثر من 90% من استثمارات الأجانب في أدوات الدين

03:30 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

محمد معيط وزير المالية

القاهرة- مصراوي:

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن أكثر من 90% من استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية خرجت من مصر بالفعل خلال الشهور الماضية بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية وبدء اتباع سياسة نقدية تشددية في الولايات المتحدة.

وأضاف الوزير، خلال مقابلة مع شبكة اقتصاد الشرق مع بلومبرج، أن استطاعة هؤلاء المستثمرين الحصول على أموالهم في هذه الفترة يعد نجاحا في التعامل بالشكل الكافي مع تداعيات هذه الأزمة خاصة فيما يتعلق بهذه الاستثمارات.

وذكر أن كل ارتفاع في سعر الفائدة على أدوات الدين بنسبة 1% ينعكس على الموازنة بزيادة تكلفة الفوائد على الدين بقيمة 30 مليار جنيه، وبالتالي من المؤكد أن رفع أسعار الفائدة بالبنك المركزي بنسبة 3% خلال الشهور الماضية سينعكس سلبا على الموازنة.

وأوضح أن رفع الفائدة وارتفاع أسعار السلع والبترول تشكل مصدر ضغط على الموازنة العامة، ولكن الإصلاح الاقتصادي ساعد على وجود مساحة تمكن الحكومة من التعامل مع هذه الضغوط، ومع زيادة الضغوط يتم وضع الأولويات في بؤرة الاهتمام.

وأشار إلى أن مصر تعمل على مواجهة التداعيات السلبية على قطاع السياحة من خلال استهداف فتح أسواق جديدة، حيث يتم إجراء مباحثات مع الدول الخليجية من أجل زيادة أعداد السياح منها إلى مصر، إلى جانب مباحثات مع بعض الأسواق التي لم تشهد الفترة الماضية نموا في أعداد سياحها إلى مصر مثل بريطانيا وإيطاليا وألمانيا، إلى جانب السياح الإسرائيليين.

وحذر معيط في حالة استمرار الأزمة الحالية من أن تتطور إلى حدوث مجاعات قد تنتج عنها ضحايا نتيجة لعدم القدرة على توفير الطعام والشراب مطالبا الدول بصرخة من أجل العمل على حل الأوضاع الحالية قبل فوات الأوان.

فيديو قد يعجبك: