إعلان

عبر 4 دول.. كيف ستصدر مصر الغاز الطبيعي إلى لبنان؟

04:43 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

أرشيفية لاجتماع وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان

كتبت- ياسمين سليم:

تعود مصر لتصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان عبر سوريا، بعد توقيع اتفاقية اليوم الثلاثاء بين البلدان الثلاثة.

ووقعت مصر ولبنان وسوريا اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتتضمن الاتفاقية نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر سوريا عبر خط الغاز العربي.

وفي فبراير الماضي أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان من خلال خط الغاز العربي خلال الفترة المقبلة.

وبموجب الاتفاقية، ستضخ مصر الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا.

وسيكون التصدير عبر خط أنابيب موجودًا بالفعل لتصدير الغاز الطبيعي للبنان وهو خط الغاز العربي وكان يستخدم في الماضي لتوريد الغاز المصري إليها لكنه توقف منذ سنوات.

وتنتظر مصر ولبنان وسوريا خلال الفترة المقبلة في الحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على النظام السوري.

وترصد الخريطة التالية امتداد خط الغاز العربي الذي يبدأ من مصر وينتهي في لبنان، وفقًا لما هو متداول في وسائل إعلام أردنية.

خط الغاز العربي

ما هو خط الغاز العربي؟

خط الغاز العربي هو خط من الأنابيب لنقل الغاز الطبيعي يبدأ من مصر إلى الأردن ثم سوريا ولبنان بطول 1200 كيلو متر.

ولدى خط الغاز العربي 4 مراحل، تمتد المرحلة الأولى من العريش في مصر إلى العقبة بالأردن بطول 256 كيلومترا ويضم 15 كيلومترا بالقطاع البحري تحت خليج العقبة.

أما المرحلة الثانية فتمتد بطول 390 كيلومترا من العقبة إلى منطقة الرحاب، التي تبعد عن الحدود الأردنية السورية بنحو 30 كيلومترا، أما المرحلة الثالثة فتمتد بطول 30 كيلومترا من الرحاب الأردنية إلى منطقة جابر بسوريا.

ويمتد المرحلة الرابعة يمتد من جابر (الجانب السوري من الحدود الأردنية السورية) إلى الحدود السورية التركية وينتهي في لبنان.

وتحتوي هذه المرحلة على 4 أجزاء الأول يمتد من جابر إلى حمص في سوريا، بينما الجزء الثاني يربط بين مدينتي حمص وحلب في سوريا. ويمتد الجزء الثالث من حلب حتى الحدود السورية التركية، والجزء الرابع يربط حمص في سوريا بطرابلس في لبنان.

وفي 2004 وقعت الحكومة المصرية اتفاقا مع الحكومة الأردنية مدته 15 عامًا، يقضي بتوريد الغاز الطبيعي إليها، إلا أن خط الغاز للأردن تعرض لعدد من التفجيرات منذ ثورة 25 يناير على أيدي مجهولين، مما أدى إلى توقف الإمدادات لفترة قليلة، ثم عاودت الحكومة المصرية ضخ الغاز للأردن ولكن بكميات أقل من المتفق عليها بسبب زيادة الاستهلاك المحلي.

وفي 2005 انتهت مصر والأردن من بناء المرحلة الثانية من خط الغاز، بينما انتهت من بناء المرحلة الثالثة في 2007 مما سهل نقل الغاز المصري من الأردن إلى سوريا ولبنان.

وبدأ تشغيل المرحلة الرابعة من خط الغاز في فبراير 2008 من الناحية الأردنية السورية، ومن ثم إلى لبنان لكن التصدير توقف بعد ذلك في 2012 بعد تفجيرات العريش.

وكان من المرجح أن يصل خط الغاز العربي بخط أنابيب نابوكو التركي المقترح لتسليم الغاز المصري إلى أوروبا، وربط خط الغاز العربي بشبكة الغاز العراقية لتسهيل تصدير الغاز العراقي إلى السوق الأوروبية، لكن هذه الخطط لم تر النور بعد.

فيديو قد يعجبك: