إعلان

10 جنيهات تراجعًا في سعر كيلو الدواجن بالأسواق رغم ارتفاع الأعلاف

01:30 م الإثنين 30 مايو 2022

أسعار الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيرين صلاح:

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الدواجن شهدت تراجعًا بنسبة 25% بالأسواق خلال الشهر الجاري، مقارنة بأسعار شهر رمضان.

ويأتي هذا التراجع في أسعار الدواجن على الرغم من زيادة أسعار الأعلاف بالأسواق، وفقا لقول السيد.

وأوضح السيد انخفاض أسعار الدواجن حاليا بالأسواق نتيجة تراجع القوة الشرائية للمواطن خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هذا الأمر طبيعي خلال هذه الفترة بين عيد الفطر وعيد الأضحى.

وأضاف السيد، أن سعر كيلو الدواجن البيضاء حاليا في المزرعة يصل إلى 30 جنيهًا مقابل 40 جنيهًا للكيلو في شهر رمضان الماضي.

وذكر السيد، أن سعر طن العلف ارتفع إلى 11700 جنيه مقابل 9500 جنيه قبل شهرين، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع أعلى مستوى للعلف في الأسواق ولم يصل له من قبل.

وكانت أسعار العلف ارتفعت بقيمة 2500 جنيه للطن في الأسواق مع بداية الشهر الجاري، وفقا لقول محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي في وقت سابق.

وأرجع السيد ارتفاع أسعار العلف بالسوق المحلي إلى الزيادة العالمية بالأسواق واستمرار تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال العناني في وقت سابق، إن أسعار مكونات الإنتاج صعدت بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، لمصراوي.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي يتم استهلاكها محليا، والباقي يتم استيراده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في وقت سابق لمصراوي.

وقال رئيس الشعبة، إن السعر الحالي للدواجن بالمزارع يعتبر أقل من تكلفة التربية، مما سبب ذلك خسائر للمربين خلال الفترة الحالية.

وبحسب رئيس الشعبة، فإن سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة سجل 30 جنيهًا، يباع في الأسواق بنحو 35 جنيهًا.

وسعر كيلو الدواجن البلدي في المزرعة يتراوح بين 37 و38 جنيهًا، ويباع في الأسواق بين 43 و44 جنيهًا، بحسب السيد.

ويتراوح سعر كرتونة البيض الأبيض في المزرعة نحو 48 جنيهًا، ويباع في الأسواق للمستهلك بنحو 53 جنيهًا، وسعر كرتونة البيض الأحمر بنحو 51 جنيهًا، تباع للمستهلك بنحو 56 جنيهًا.

وذكر رئيس الشعبة، أن سعر الكتكوت في المزرعة يصل إلى 9 جنيهات.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك: