إعلان

الضرائب: بدء التطبيق الإلزامي للإيصال الإلكتروني أول يوليو

11:18 ص الخميس 12 مايو 2022

مصلحة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني بدأ في منتصف أبريل الماضي، مؤكدا بدء إلزام الممولين بالمنظومة اعتبارًا من أول يوليو 2022، بحسب بيان من المصلحة اليوم الخميس.

وأضاف أن منظومة الايصال الالكتروني تسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وتكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.

وذكر عبد القادر أن المصلحة تسرع من وتيرة تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب، وذلك وفقًا لتوجيهات القياده السياسية ووزير المالية تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي.

واستعرض عبد القادر بعض الملامح عن منظومة الإيصال الإلكتروني قائلا إنها ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني يُمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات الصادرة من الممولين إلى المستهلكين.

وأوضح أنه يتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS وأنظمة ERP لدى الممول، بما يساعد في تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك النهائي.

وأشار عبد القادر إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني تهدف إلى التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الإيصال ومحتوياته شكليا، وكذلك توحيد شكل ومحتوى الإيصال الإلكتروني في التعامل بين التاجر والمستهلك النهائي، وفقا لطبيعة كل نشاط.

كما تهدف المنظومة إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة في السوق المصري، وتسريع وتسهيل إجراءات الفحص ووضع أساس لأعمال الفحص الإلكتروني، مع إمكانية الفحص عن بعد، وفقا لعبد القادر.

وقال عبد القادر إن إجراءات العمل بمنظومة الإيصال الإلكتروني تتمثل في الاستعداد لإصدار الإيصالات عن طريق أجهزة نقاط البيع POS أو أنظمة ERP، وإصدار الإيصالات من الممول إلى المستهلك النهائي، والاطلاع على التقارير التشغيلية، والدعم التشغيلي والاتصال.

وأضاف أنه للوصول إلى حزمة أدوات تطوير البرمجيات يكون من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا).

وذكر عبد القادر أن منظومة الإيصال الإلكتروني سوف تتيح بعض أنواع الإخطارات التي سيتم تحديدها وتنفيذها خلال مراحل المنظومة من خلال عدة قنوات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسة الخاصة بالممول ERP؛ والبريد الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني الرئيسي لشركة الممول والرسائل النصية القصيرة من خلال رقم الهاتف للممول.

فيديو قد يعجبك: