إعلان

المالية: 31 ديسمبر آخر موعد لتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية

11:20 ص الأربعاء 28 ديسمبر 2022

مصلحة الضرائب

كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور هشام الحموي، مستشار وزير المالية للجان إنهاء المنازعات، أن 31 ديسمبر الجاري آخر موعد لتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية إلى المأمورية أو المركز الضريبي المختص.

وبحسب بيان من مصلحة الضرائب اليوم الأربعاء، أوضح الحموي أن ذلك يأتي وفقا للقانون رقم 153 لسنة 2022 والمتضمن تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات رقم 79 لسنة 2016 وذلك حتى 31 ديسمبر 2022.

وطالب الحموي الممولين والمسجلين ممن لديهم منازعات ضريبية منظورة أمام لجان الطعن الضريبي أو أمام المحاكم سرعة تقديم طلبات إنهاء المنازعات في موعد أقصاه 31 ديسمبر الجاري.

وقال إن لجان إنهاء المنازعات الضريبية بين الممولين والإدارة الضريبية سواء كانت هذه المنازعات أمام المحاكم أو أمام لجان الطعن نجحت في القضاء على عدد كبير من المنازعات الضريبية وإصدار توصيات اتفاق لها.

وأضاف الحموي أن هذه اللجان تعمل على التوفيق بين وجهات نظر الممول والإدارة الضريبية والحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة في إطار القانون الضريبي.

وذكر مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية يُعد خطوة جادة نحو سرعة الانتهاء من المنازعات المتراكمة واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة، والتيسير على الممولين والمسجلين والإسهام فى استقرار مراكزهم الضريبية.

وأشار إلى أن هذا القانون يتسق مع توجيهات القيادة السياسية ووزارة المالية نحو تسريع وتيرة العمل في ملف إنهاء المنازعات الضريبية والقضاء على أكبر قدر ممكن من هذه المنازعات، وإرساء لدعائم الثقة وتحفيزًا لمناخ الاستثمار في مصر.

وأوضح توفيق أن لجان إنهاء المنازعات مستمرة في نظر المنازعات المنظورة أمامها بالإضافة إلى استمرار تلقي الطلبات المقدمة من الممولين والمسجلين حتى نهاية ديسمبر الجاري.

وقال إنه لتوحيد العمل بأحكام قانون إنهاء المنازعات الضريبية أصدرت مصلحة الضرائب التعليمات التنفيذية رقم 68 لسنة 2022 بشأن آليات تطبيقه، مشيرا إلى قرار وزير المالية رقم 375 لسنة 2022 بشأن نموذج طلب إنهاء المنازعة الضريبية.

فيديو قد يعجبك: