إعلان

ارتفاع أسعار المكرونة في الأسواق بعد زيادة الدقيق

03:10 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

أسعار المكرونة

كتبت- دينا خالد:

قال هشام أبو الدهب، عضو شعبة الحبوب بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار المكرونة ارتفعت بالأسواق بقيمة 3 جنيهات للكيلو خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف أبو الدهب، أن متوسط سعر كيلو المكرونة الجملة يتراوح حاليا بين 20 و21 جنيها، مقابل 18 جنيها في بداية ديسمبر الجاري.

وأشار إلى أن سعر كيلو المكرونة السائب يتراوح بين 21 و22 جنيها في الأسواق.

وأرجع أبو الدهب هذا الارتفاع في سعر المكرونة إلى ارتفاع أسعار الدقيق حاليا حيث وصل سعر كيلو الدقيق الحر إلى 18 ألف جنيه مقابل 16 ألف جنيه في بداية ديسمبر.

وذكر أن ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف هو ما أدى إلى زيادة الأسعار حيث تستورد المصانع كميات كبيرة من القمح من الخارج بالدولار، فضلا عن نقص المعروض بالأسواق نتيجة قرار الاعتمادات المستندية.

وكانت أسعار القمح الحر شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية بالأسواق نتيجة نقص المعروض منها بالأسواق، ونتج عن ذلك زيادة أسعار المكرونة والدقيق الحر، وفقا لقول مصنعين بغرفة الحبوب، تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

وكان البنك المركزي المصري أعلن في 27 أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

ومع تطبيق النظام المرن، شهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا، وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 25.3%، ليتجاوز سعر صرف الدولار مستوى 24.7 جنيه في البنوك.

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بنحو 8.99 جنيه (بنسبة 57%) ليصل إلى نحو 24.67 جنيه للشراء، و24.75 جنيه للبيع اليوم، بحسب بيانات البنك المركزي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

أسعار المكرونة ارتفاع أسعار الدقيق سعر الدولار

فيديو قد يعجبك: