إعلان

توقيع اتفاق ثلاثي لتأسيس شركة مصرية لتداول شهادات الكربون

03:36 م الأحد 06 نوفمبر 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

وقعت شركة البورصة القابضة لتطوير وتنمية الأسواق المالية اتفاق مع البنك الزراعي المصري وشركة ليبرا كابيتال لتأسيس شركة معنية بتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون والشهادات والمنتجات البيئية على اختلاف أنواعها، بحسب بيان من البورصة المصرية اليوم الأحد.

ووقع الاتفاقية رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وسامي عبد الصادق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، وشريف مجدي الجبلي، مدير شركة ليبرا كابيتال.

وشهد مراسم التوقيع محمود محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية للنسخة 27 لمؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية COP27، ومحمد فريد، رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

وقالت البورصة المصرية إن التعاون الذي تم الإعلان عنه، على هامش مؤتمر الطاقة الخضراء في الصحراء DII Desert Energy، يأتي في إطار سعي إدارة البورصة لتنويع الخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين لاسيما المنتجات المالية ذات التأثير الإيجابي على التغيرات المناخية.

وقال محمود محيي الدين، إن هناك مبادرة السوق الأفريقية للكربون، وعدد من المؤسسات تدعم هذه المبادرة من أجل وضع المعايير والقواعد والنظم الرقابية وتطويع القواعد الدولية في أسواق الكربون للاحتياجات الأفريقية حتى تكون هناك إمكانية للاستحواذ على القيمة المضافة داخل الدول الأفريقية.

وأضاف محيي الدين أن أوروبا هي الأفضل في المعايير والنشاط في مجالات أسواق الكربون، واستفادت منها الصين وطوعتها لاحتياجاتها.

وذكر أن هناك عددا من المؤسسات الدولية في أوروبا وآسيا والخليج تحاول أن تتعاون لوضع المعايير والقواعد الخاصة.

وقال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، إن استجابة الدول للتغيرات المناخية لم يعد من قبيل الرفاهية، بل بات ضروريا، وذلك لحماية العالم من الآثار المدمرة بسبب مستويات الاحتباس الحراري على حياة البشرية.

وأشار فريد إلى ضرورة مستويات الوعي عبر نشر فكر ضرورة تحقيق الحياد الكربوني لدى الكيانات الاقتصادية المختلفة، وخاصة تعريفهم بمزايا الخفض التجارية، بأن الخفض يمكنهم من إصدار شهادات قابلة للبيع والتجارة والتداول وهو ما يحفزها على الخفض، الأمر الذي يتسق مع مستهدفات قمة المناخ وهي التخفيف والتكيف، وتوفير التمويلات اللازمة لأعمال المناخ.

وأوضح رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أن الاتفاق الإطاري لتأسيس شركة رائدة على المستوى الإقليمي يستهدف خلق آفاق جديدة للتعاون على الصعيد القاري والإقليمي لتشجيع الاستثمار الأخضر وتنويع الخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين.

وأشار الدكاني إلى ضرورة تعزيز تنافسية مصر كمركز مالي رئيسي للأسواق الأفريقية ويأتي ذلك ضمن سياق جهود البورصة المصرية لتطوير وإنشاء منصة طوعية أفريقية لتداول شهادات الكربون، والتي اعتبرها الدكاني من الأدوات المالية المهمة لمساعدة الدول الناشئة في تمويل خططها التوسعية بالتوازي مع تحقيق مستهدفاتها فيما يخص أمور التغير المناخي.

وقال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، إن البنك الزراعي فخور بالانضمام مع تحالف البورصة المصرية ومجموعة إنارة لتأسيس "ليبرا كاربوني" بالتزامن مع انطلاق قمة المناخ في شرم الشيخ، والبنك الزراعي لديه 3.5 ملايين عميل على مستوى الجمهورية سيكونون نواة وبداية قوية للشراكة.

وأوضح أن تداول أرصدة الكربون شيء هام لمساعدة أصحاب الأراضي الزراعية بجانب استخدام أساليب الري الحديث، والدافع من التحالف في الشركة هو تحقيق الاستدامة الزراعية وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وقال شريف مجدي الجبلي، مدير شركة ليبرا كابيتال، إن الاتفاقية تعزز جهود الشركة في مجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة، خاصة وأن "إنارة" نفذت العديد من محطات الطاقة الشمسية داخل مصر.

فيديو قد يعجبك: