إعلان

أشرف الجزايرلي: مصر تستحق أن تكون مصنع غذاء الشرق الأوسط

03:43 م الإثنين 31 أكتوبر 2022

أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن مصر لديها فرص كبيرة في تصدير العديد من الأصناف مثل النباتات الطبية والعطرية، والزيوت العطرية، والطماطم المجففة، ومصنعات السمك البلطي، والتمور، والزيتون المصنع، والخرشوف المجمد، ومركزات الطماطم، ومركزات الفاكهة.

وأضاف خلال جلسة "تنمية صناعية مستدامة" باليوم الثالث والأخير الملتقى والمعرض الدولي للصناعة اليوم الاثنين، أن مصر تستحق أن تكون مصنع غذاء الشرق الأوسط ومورد الأول لأوروبا.

وأشار إلى أن القطاع لديه فرص نمو سريعة متمثلة في تصدير الفراولة المجمدة، و تصدير البرتقال، مضيفا، أن مصر أول مصدر للبرتقال في العالم والمركز الثاني في تصدير الزيتون والمخلل المصنع، والمركز الثالث في تصدير البصل المجفف والـ 11 على مستوى العالم في تصدير التمور، و أكبر منتج في العالم للتمور.

وذكر أن القطاع يعمل به 7 ملايين عامل، بحجم استثمارات أكثر من 500 مليار دولار، وأن صادرات الصناعات الغذائية تتجاوز 7 مليارات دولار سنويا.

وأوضح أن حجم صادرات القطاع ارتفع بنسبة 19% العام الماضي.

ووفقا لقول رئيس غرفة الصناعات الغذائية، فإن هناك تحديات كبيرة تواجه القطاع متمثلة في أن نسبة كبيرة من الصناعات الغذائية في مصر تأتي من القطاع غير الرسمي مما يخلق منافسة غير عادلة لمصنعي الأغذية.

وأشار إلى أن الغرفة لديها عدد من محاور العمل تعمل عليها حاليا لمواجهة هذه التحديات متمثلة في الترويج للمزايا التي يتم منحها لتشجيع القطاع الغير رسمي للاندماج في المنظومة الرسمية، وتمويل الصناعات الصغيرة، وتفعيل قانون سلامة الغذاء.

فيديو قد يعجبك: