إعلان

"ألتوس" تعلن موافقة مصر على منحها عددا من تراخيص البحث عن الذهب

11:06 ص الثلاثاء 26 يناير 2021

أرشيفية


كتب- مصطفى عيد:

أعلنت شركة التوس استراتيجيز، والتي تستحوذ شركة لا مانشا هولدينج المملوكة لعائلة ساويرس على الحصة الأكبر فيها، أن هيئة الثروة المعدنية المصرية وافقت على منح عدد من تراخيص التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية لمصر لشركة "AKH Gold Limited" المملوكة بالكامل لشركة ألتوس.

وقالت الشركة في بيان لها مساء أمس الاثنين، إنه سيتم منح التراخيص كجزء من المزايدة الافتتاحية للتنقيب عن الذهب في مصر والتي بدأت في عام 2020، وتعمل شركة ألتوس مع هيئة الثروة المعدنية بالدخول في اتفاقيات تراخيص استكشاف نهائية.

وكانت وزارة البترول أعلنت في نوفمبر الماضي فوز 11 شركة عالمية ومصرية بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية التي طرحتها الوزارة في مارس الماضي.

وقال الوزارة إن الشركات الفائزة بينها 7 شركات عالمية و4 شركات مصرية، أبرزها (سينتامين، وميداف، وبارك جولد، والعبادي، وريد سي ريسورسيز، ومناجم النوبة، وشمال أفريقيا، وبي تي جولد، ولوتس جول، وAKH gold).

ووقعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية يوم الخميس الماضي 5 عقود للبحث عن الذهب مع 3 من الشركات الفائزة في المزايدة، وهي لوتس جولد الكندية، وميداف وإبداع فورجولد المصريتين، بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار وذلك في 13 قطاعاً.

وقال طارق الملا وزير البترول، يوم الخميس، إنه سيتم توقيع باقي العقود تباعا خلال الفترة القريبة المقبلة مع باقي الشركات الفائزة بالمزايدة.

وبحسب بيان الشركة، قال ستيفن بولتون، الرئيس التنفيذي لشركة ألتوس: "يسعدنا ويشرفنا حصول شركتنا AKH Gold Limited على تراخيص التنقيب في الصحراء الشرقية. وذلك لارتفاع إنتاجية الذهب في مصر منذ العصر الفرعوني إلى وقتنا هذا من خلال منجم السكري وإنتاجه بأكثر من مليون أوقية من الذهب والذي تديره شركة سنتامين".

وأضاف بولتون: "تم منح التراخيص بعد المزايدة الدولية التي تقدم لها عدد من كبرى شركات تعدين الذهب العالمية. وتم اختيار التراخيص بناءً على برنامج داخلي ممنهج بالإضافة إلى بيانات الأقمار الصناعية والاكتشافات التاريخية. وتم تحديد العديد من الأهداف ذات الأولوية، بما في ذلك المناطق ذات الإنتاج التاريخي المتميز".

وتابع: "يأتي قرارنا بالتوسع في أنشطتنا في مصر بعد الاستثمار الاستراتيجي لشركتنا الأم لامانشا والتي استحوذت على 35% من شركة ألتوس في فبراير 2020 لتصبح المساهم الرئيسي والأكبر فيها، وأيضاً التعديلات التي أقرتها الدولة على قانون الثروة المعدنية المصري".

وذكر بولتون: "كما أنه (قرار الشركة) يعكس إيماننا العميق بالفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة (مصر) والتي تتماشى مع استراتيجيتنا في مواصلة النمو وتنويع محفظتنا الاستثمارية من المشاريع والعائدات".

وقال: "ستبدأ فرقنا الميدانية في التخطيط للتنقيب عن الذهب عند استلام اتفاقيات التراخيص النهائية، ونحن نتطلع إلى إطلاع مساهمينا على التطورات في الوقت المناسب".

فيديو قد يعجبك: