إعلان

للفلاحين.. تعرف على شروط ومواصفات توريد الأرز الشعير لوزارة التموين

12:39 م الإثنين 03 سبتمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

حددت الحكومة أسعار توريد الأرز الشعير من الفلاحين للموسم 2018، وشروط ومواصفات الأرز المطلوب من المزارعين لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وشملت المواصفات والشروط بالقرار الذي أصدره وزيري التموين والزراعة، وانفرد مصراوي بنشره اليوم الاثنين، أن تكون حبوب الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف وبدرجة نظافة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14%.

وأشار القرار إلى أن ما يقصد بدرجة النظافة خلو الأرز الشعير من الشوائب مثل الطين والزلط والرمل والحصى والتراب ونبات الدنيبة والحبوب الغريبة، وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة الميتة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة.

وحدد القرار قيمة السعر سواء رفيع أو عريض الحبة على 3 درجات من النظافة منها 94% والتي يصل سعر الطن فيها لرفيع الحبة إلى 4400 جنيه وللعريض إلى 4600 جنيه، ودرجة 96% بسعر للطن رفيع الحبة 4450 جنيها، وللعريض 4650 جنيها، ودرجة نظافة 98% بسعر للطن رفيع الحبة 4500 جنيه، وللعريض 4700 جنيه.

وتضمن القرار إضافة علاوة جفاف قدرها 50 جنيها لطن الأرز الشعير بنسبة رطوبة 12% على الأقل.

كما شملت شروط التوريد حظر إضافة مياه أو حجارة أو رمل أو زلط أو أي مادة أخرى بقصد الغش، وأيضا حظر خلط الأصناف الموردة بعضها ببعض، ويعتبر في حكم الخلط تجاوز نسبة الصنف المضاف 5% من وزن الصنف الأصلي لكل عبوة.

وأشار القرار إلى أنه في حالة الإضافة أو الخلط للأصناف (رفيع الحبة - عريض الحبة) سيتم المحاسبة على أقل سعر لطن الأرز الشعير رفيع الحبة.

كما شملت الشروط بالقرار تخزين الأرز الشعير في أجولة بلاستيك منسوج أو صلب في خلايا الصوامع طبقا لنوع أماكن التخزين.

وحظر القرار تداول الأرز سواء الشعير أو الأبيض، في المحافظات الحدودية إلا بعد موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية (مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة).

وستتولى جهات الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال شركات المضارب التابعة لها، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين تسويق الأرز الشعير لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية بمواقع الاستلام والفرز والتخزين المعتمدة من مديريات التموين التابعة لها.

وكان علي المصيلحي، وزير التموين بحث خلال اجتماعه أمس الأحد مع اللجنة العليا للأرز، استعدادات الوزارة لتوريد الأرز الشعير المحلي موسم 2018 بحضور ممثلي الهيئة العامة للسلع التموينية، وشركتي القابضة للصناعات الغذائية، والقابضة للصوامع والتخزين، ووزارة الزراعة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وذكرت وزارة التموين في بيان لها أمس، أنه جرى خلال الاجتماع وضع مجموعة من الضوابط والقواعد المنظمة لتسويق وتسليم الأرز الشعير المحلي موسم 2018 واستلام الأرز الأبيض.

ويكون توريد محصول الأرز الشعير اختياريا اعتبارا من 15 سبتمبر وحتى 15 نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا:

مصراوي ينفرد بقرار وزير التموين بأسعار توريد الأرز الشعير من الفلاحين

فيديو قد يعجبك: