• الملا: الصحراء الغربية مازالت منطقة واعدة بالبترول والغاز

    11:17 ص الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
    الملا: الصحراء الغربية مازالت منطقة واعدة بالبترول والغاز

    وزير البترول خلال جمعية بدرالدين

    كتب- مصطفى عيد:

    قال وزير البترول، طارق الملا، إن منطقة الصحراء الغربية مازالت واعدة وبها شواهد بترولية جيدة وفقاً للدراسات والأنشطة البحثية والاستكشافية التي تمت بالمنطقة.

    وأضاف في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن الدراسات والأنشطة الاستكشافية أسفرت نتائجها مؤخرًا عن تحقيق اكتشافات جديدة بالمنطقة، وهو ما يُمثل عامل جذب للشركات العالمية لضخ المزيد من الاستثمارات وحفر المزيد من الآبار الاستكشافية لزيادة الاحتياطي والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي من المنطقة.

    جاء ذلك خلال ترأس الملا أعمال الجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي الماضي.

    وقال علاء البطل، رئيس شركة بدر الدين للبترول، إن أهم النتائج التي تحققت خلال العام الماضي هو زيادة الإنتاج من حقول الشركة من الزيت الخام والغاز الطبيعي إلى حوالى 120 ألف برميل مكافئ زيت، منهم 37 ألف برميل يوميًا من الزيت الخام وهو أعلى معد للإنتاج منذ عام ونصف.

    وأضاف البطل في البيان أن بئر الغاز "كرم -9 " بمنطقة علم الشاويش يعد أنجح بئر منتج للغاز في تاريخ الشركة حيث قدر إنتاجه بحوالي 60 مليون قدم مكعب يوميًا.

    وتابع أنه تم إضافة احتياطيات بحوالي 35 مليار قدم مكعب وجاري حاليًا إعداد برنامج لحفر عدة آبار في هذه المنطقة الواعدة، وأوضح أنه تم إضافة 36 مليون برميل مكافئ للاحتياطي القابل للاستخراج وذلك من خلال حفر 36 بئرًا تنموية واستكشافية، مما ساهم في تعويض التناقص الطبيعي للإنتاج بنسبة 100%.

    وأوضح البطل أنه خلال العام المالي الماضي نجحت الشركة في تحقيق 7 اكتشافات بترولية هامة، كما تم البدء في عمل مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد في مارس الماضي لحوالي 1770 كيلومتر مربع باستخدام أحدث التكنولوجيات ومن المخطط الانتهاء منه فى نوفمبر القادم.

    وأضاف أن الشركة تسعى حاليًا لوضع كافة مشروعاتها على تسهيلات الإنتاج قبل الموعد المحدد لها كالبئر الاستكشافي BTE-2 الذي تم وضعه على الإنتاج قبل الموعد المحدد بثلاثة شهور وكذلك كشف شمال أم بركة الذي تم وضعه على الإنتاج في وقت قياسى (40 يوماً).

    وحققت الشركة وفرًا في الإنفاق بحوالي 14.5 مليون دولار نتيجة تنفيذ خطة ترشيد وتخفيض تكاليف التشغيل، بحسب البيان.

    إعلان

    إعلان

    إعلان