خاص - وزير قطاع الأعمال يشكل لجنة مركزية للتصرف في أصول الشركات القابضة

01:05 م الأربعاء 29 أغسطس 2018
خاص - وزير قطاع الأعمال يشكل لجنة مركزية للتصرف في أصول الشركات القابضة

الوزير هشام توفيق وزير قطاع الأعمال

كتبت- شيماء حفظي:

قال مصدر بقطاع الأعمال العام، إن الوزير هشام توفيق، شكل لجنة مركزية مختصة بالتصرف في الأصول التابعة للشركات القابضة في الوزارة.

وأضاف المصدر- لمصراوي – أن الوزير أصدر تعليمات لرؤساء الشركات القابضة بعدم التصرف في أي أصول تابعة للشركات، إلا بعد الرجوع إلى تلك اللجنة، والتي يترأسها مسؤولان بالوزارة هما "محمد حلبي، ووائل فؤااد" لكنه لم يسم مناصبهما.

وقال المصدر، إنه في حال أرادت شركة قابضة التخلي أو بيع أصول تابعة لها، عليها أن تلجأ إلى تلك اللجنة، تقدم مستندات إثبات الملكية، وتقوم اللجنة باستخراج الموافقات المطلوبة من الجهات المختلفة للتصرف في هذه الأصول.

"بالإضافة إلى مستندات الملكية، على الشركة القابضة تقديم شرح للجنة حول أوجه استغلال إيرادات التصرف في هذه الأصول، سواء سداد مديوينات الشركة، أو تأهيل وتطوير الشركات أو زيادة طاقات إنتاجية" بحسب المصدر.

وتسعى وزارة قطاع الأعمال إلى استغلال الأصول التابعة لشركاتها، في سداد المديونيات، وتوفير حصيلة مالية تستخدمها الشركات القابضة لتطوير شركاتها التابعة.

وقال الوزير هشام توفيق، في تصريحات سابقة لمصراوي، إن الشركات ستعتمد على إيرادات الاستغناء عن أصول تابعة لها، لتوفير أموال لتطوير شركاتها التابعة، وهذا سيبدأ من الشركة القابضة للغزل والنسيج، والتي ستمول عملية التطوير من حصيلة بيع 14 محلجًا للقطن تابعًا لها.

بحسب الوزير، فإن الوزارة لا تسعى للاحتفاظ بأصول تابعة لها في ظل حجم المديوينات الكبير الذي تعاني منه شركات القطاع، وأن الأولوية لدى الوزارة في سداد تلك المديوينات دون النظر إلى حجم محفظة الأصول المتبقية بعد ذلك.

وتسعى الشركات حاليا إلى التوصل إلى تسويات مع الجهات الدائنة عبر التنازل عن بعض الأصول العينية أو حصص في الشركات أو مقابل أراضٍ تابعة لها.

وبحسب تصريحات الوزير السابق خالد بدوي، تبلغ قيمة إجمالي مديونية شركات قطاع الأعمال لصالح البنك 24 مليار جنيه، بالإضافة إلى 15 مليار جنيه لصالح الكهرباء والغاز.

من جانب آخر قال وزير قطاع الأعمال العام، لمصراوي، إن الوزارة مهتمة بالانتهاء من المديونيات، وتطوير الشركات، وإنها ليست مهتمة بالاحتفاظ بعدد معين من الأصول أو الأراضي.

"بعد سداد المديونيات والتطوير باستخدام حصيلة التصرف في الأصول، يتبقى لدى الوزارة 20 أصل أو 100 أصل هذا لا يهم، الرقم هنا ليس له قيمة" بحسب الوزير.

وأضاف "ليس لدينا اهتمام بالأصول بعيدا عن التطوير وسداد المديونيات".

اقرأ أيضًا:

هشام توفيق يكشف لمصراوي خطة قطاع الأعمال لسداد مديونية الكهرباء والغاز

وزير قطاع الأعمال: ملتزمون بسداد مديونيات الشركات للجهات الحكومية

ننشر خطاب "الحديد والصلب" لرئيس الوزراء لتسوية مديونيات الغاز والكهرباء

مصدر: 13 مليار جنيه مديونية قطاع الأعمال لوزارة البترول حتى أبريل

خالد بدوي: 45 مليار جنيه إجمالي مديونيات شركات قطاع الأعمال العام

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي