إعلان

أفضل الطرق للاستثمار في الذهب

09:51 م الأربعاء 25 يوليو 2018

سبائك الذهب

* إعلان تحريري

لدى معدن الذهب قيمة جوهرة كبيرة منذ آلاف السنين ولا يزال حتى يومنا هذا يحتل هذه المكانة العالية، وذلك بسبب خصائصه التى تجعله فى مقدمة المعادن الثمينة حيث أنه لا يزال محتفظ بقيمته على مر العصور، كما أن العقيدة الراسخة فى أذهان الناس أن الذهب هو الوسيلة الوحيدة لتمرير والحفاظ على الثروة من جيل لآخر.

في أوقات التوتر السياسى والاقتصادى وأيضًا الكوارث الطبيعية يلجأ المستثمرون إلى شراء الذهب كملاذ آمن في الأسواق وكمخزن للقيمة، كما يستخدم أيضًا كوسيلة للتحوط ضد معدلات التضخم المرتفعة.

إذا كنت تريد أن يكون الذهب جزء من محفظتك الاستثمارية يمكنك الاختيار من بين العديد من خيارات الاستثمار في الذهب حيث كل منها له خصائص استثمارية مختلفة.

وفي هذا المقال نقدم العديد من الطرق للاستثمار فى معدن الذهب، واستنادًا على مستوى خبرتك بالسوق ومعرفتك بتلك الطرق سيكون أحدها مناسبًا لك للاستثمار:

1- سبائك الذهب وامتلاكها مباشرة

الذهب هو المال الحقيقي الوحيد ولا يمكن تغيير قيمته ولا السيطرة عليه من قبل الحكومة وذلك بسب خروج الحكومات عن المعيار الذهبي، وتخضع قيمة الذهب لقوى العرض والطلب، يمكن الاستثمار في الذهب عن طريق امتلاكه مباشرة كسبائك ذهبية أو عملات أو مجوهرات والاحتفاظ به لفترات طويلة ثم بيعه عند الأسعار العالية دون وجود أى وسيط بينك وبين استثماراتك، ولكن العيب الأساسى فى هذه الطريقة هي عدم تحقيق أرباح سريعة لأن الأمر يحتاج إلى وقت بالإضافة إلى التكلفة التى تتحملها لتخزينه بمكان آمن.

2- صناديق الذهب

تمثل صناديق الذهب أكثر الطرق إثارة للاستثمار فى الذهب فهى وسيلة فعالة لتحقيق المكاسب وأقل تكلفة حيث توفر أكبر قدر من الرافعة المالية، يمكن للمستثمر أن يحصل على الذهب عن طريق صناديق الاستثمار المشتركة التي تشتري الذهب أو باستخدام الصناديق المتداولة فى البورصة وسوق الفوركس وهي نوع من الصناديق المشتركة التى تتداول فى البورصة مثل الأسهم العادية وتقدم صناديق الاستثمار المتداولة طريقة عملية جدًا للاحتفاظ بالذهب فى محفظة استثمارية.

3- العقود الآجلة

العقود الآجلة للذهب تستخدم الذهب كأصل أساسى وهي بديل منخفض التكلفة، وهي عقود تنتهي في مرحلة معينة فى المستقبل، ويمنح العقد الآجل للذهب للمشترى الحق فى شراء الذهب الفعلي في وقت ما في المستقبل بسعر محدد، ويتم تداول العقود الآجلة في البورصة.

4- أسهم فى شركات تعدين الذهب

قد تبدو وسيلة جيدة للاستثمار فى الذهب حيث تتملك أسهم فى شركات تعدين الذهب وبيعها دون الحصول مباشرة على الذهب.

في الختام: إن امتلاك الذهب يمكن أن يكون مخزن جيد للقيمة أو للتحوط ضد تقلبات الأسواق أو معدلات التضخم غير المتوقعة، لكن الاحتفاظ بالذهب قد يكون أمر مرهق ومكلف، وهناك عدة طرق لامتلاك الذهب دون الاحتفاظ به مباشرة، وتعتبر العقود الآجلة ومشتقاتها والصناديق المشتركة والصناديق المتداولة من الاستراتيجيات القابلة للتطبيق للحصول على الذهب وتحقيق المكاسب من التداول به.

فيديو قد يعجبك: