مسؤول بالاتصالات عن لعبة "PUBG": لا يمكن حجبها ورفع التوعية أهم

01:38 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
 مسؤول بالاتصالات عن لعبة "PUBG": لا يمكن حجبها ورفع التوعية أهم

PUBG لعبة

مصراوي- خاص:

قال محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات والقوانين، بوزارة الاتصالات، إن لعبة (PUBG)، التي انتشرت مؤخرا، لايمكن حجبها، وأن الأهم هو رفع التوعية بمزايا ومخاطر استخدام التكنولوجيا والألعاب.

وأضاف حجازي، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن "هناك ألعاب عنيفة ولكنها ليست هي السبب الأساسي لارتكاب الأخطاء والجرائم.. بالتأكيد هناك أبعاد وأسباب أخرى، وليست الألعاب هي السبب".

وعن إمكانية حجب اللعبة التي أثارت مخاوف من نشرها للعنف خاصة بين المراهقين، قال حجازي، إن "اللعبة ليست تحت سيطرتنا، فهي موجودة على متجر خاص بشركة جوجل وكذلك متجر أبل وليس لدينا السلطة لحجب الألعاب الموجودة على مثل هذه المتاجر".

وقبل أيام قتلت معلمة في الإسكندرية على يد أحد تلاميذها أثناء حضوره درس خاص بمنزلها، وهو ما أرجعه الطالب إلى ممارسته لعبة (PUBG).

وكان أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، طالب بحذف لعبة (PUBG) من متجر جوجل، وقال إنها تدعو للعنف.

وقال حجازي، إن "الحجب أسلوب استثنائي لا يمكن أن نحوله لإجراء طبيعي لأن له تداعيات كثيرة جدا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، ولكن هناك آليات أخرى للمنع منها التواصل مع شركة جوجل أو أبل لمنع ظهور ألعاب معينة لمستخدمي الهواتف الذكية في مصر، ولكن هذا ليس الحل".

وأضاف "لا يمكن بسبب حالة فردية أن نمنع وصول باقي المستخدمين لمحتوى معين، فمثلا إذا ارتكب قائد سيارة حادثة بسيارته هل معنى هذا أن نمنع قيادة السيارات في مصر؟.. هذا غير منطقي، كما أننا إذا منعنا اللعبة سيعمل الشباب على البحث عن وسيلة للتحايل على هذا المنع للوصول إلى المحتوى الذي يستهدفونه".

وقال حجازي، إن الأهم والأفضل للشباب هو توعيتهم بمزايا ومخاطر التكنولوجيا، "خاصة أن الألعاب الإلكترونية في حد ذاتها مدخلا للشباب للتعرف والإطلاع على التكنولوجيا والتعود على استخدامها".

من جانبه قال شريف عبد الباقي رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، إن هناك ما بين 30 و40 مليون ممارس للألعاب الإلكترونية في مصر، وبعض هذه الألعاب عنيفة، "ولكن هذا ليس معناه أنه إذا تصرف واحد منهم تصرف عنيف أو سيئ هذا ليس معناه أن اللعبة التي يمارسها هي السبب أو الدافع، ولكن قد تكون هناك أبعاد نفسية وأخلاقية أخرى لا نعلمها".

وأضاف عبد الباقي "لا يمكننا حجب لعبة من متجر جوجل أو أبل في ظل التطور التكنولوجي الحالي بالإضافة إلى أن تلك المتاجر ليس لدينا سلطة عليها".

وقال إن الحجب والمنع ليس الحل، "ولكن الأفضل رفع الوعي لدى الشباب وتوجيههم للألعاب الالكترونية الذهنية والرياضية وكذلك توعيتهم بمخاطر الألعاب الإلكترونية".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 95666

    عدد المصابين

  • 53779

    عدد المتعافين

  • 5035

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 20201816

    عدد المصابين

  • 13008672

    عدد المتعافين

  • 737110

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان