إعلان

مصر تفتتح المركز الإقليمي الدولي لحماية المنافسة بالشرق الأوسط

02:10 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

افتتح أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الاثنين، المركز الإقليمي الدولي لحماية المنافسة بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبحسب بيان من الجهاز اليوم، يهدف الجهاز إلى التوعية بأهمية سياسات حرية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "UNCTAD".

وحضر افتتاح المركز تيريسا موريرا رئيسة قسم المنافسة وحماية المستهلك بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وممثلون عن أجهزة المنافسة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعدد من الخبراء والمختصين بمجال المنافسة.

وقال الجهاز إن افتتاح المركز يأتي في إطار ما نصت عليه مذكرة التفاهم بين الجهاز ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "UNCTAD"، بإنشاء مركز إقليمي للتدريب على قوانين وسياسات المنافسة بالقاهرة، وذلك بهدف تعزيز قدرات الدول الأعضاء ببرنامج الأونكتاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار رئيس جهاز حماية المنافسة، خلال الافتتاح، إلى أن المركز له دور في التوعية، ودعم جميع الدول المشاركة في نشر سياسات حرية المنافسة وتطبيقها مما يعود بالنفع على كافة مواطني تلك الدول.

وأضاف أن هذا المركز تم إنشاؤه نتيجة للجهود المشتركة والناجحة بين جهاز حماية المنافسة، ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، من أجل تعزيز سياسات حرية المنافسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبادل المعرفة والخبراء والمعلومات حول قوانين وسياسات المنافسة من أجل مجتمعات أفضل.

وذكر نبيل أنه من المقرر أن يقوم جهاز حماية المنافسة المصري بإعداد برامج تدريبية، وورش عمل ودورات بمقر الجهاز، لممثلي أجهزة المنافسة بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الطلاب الدارسين لقوانين المنافسة بكليات الحقوق والاقتصاد والعلوم السياسية.

وأكد أن جهاز حماية المنافسة في مصر مستمر في تطبيق قوانين وسياسات حرية المنافسة بحزم، لحماية الاقتصاد الحر، ومواجهة أية ممارسات احتكارية أو أية اتفاقيات بين الشركات بكافة أنواعها، وفي كافة القطاعات، والتي قد تمثل مخالفات قانونية، وذلك كله من أجل مصالح المواطنين، ولضمان توفير السلع والخدمات لهم بجودة أعلى وبأسعار أقل.

وأشارت رئيسة قسم المنافسة وحماية المستهلك بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارية والتنمية، خلال كلمتها، إلى أهمية التعاون الإقليمي والدولي في التعامل مع الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود، وهو ما سيساهم فيه المركز الجديد على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت إن المركز سيعمل على تمهيد الطريق لتوثيق التعاون بين أجهزة حماية المنافسة الأعضاء في برنامج الأمم المتحدة بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحضر الافتتاح كذلك عدد من المتخصصين من بينهم منى ياسين الرئيس الأسبق لجهاز حماية المنافسة، وراضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك، وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك السابق، بالإضافة إلى ممثلي أجهزة المنافسة من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: