إعلان

ارتفاع أسعار اللبن المعبأ والزبادي بالتزامن مع بداية العام الدراسي

01:10 م الإثنين 08 أكتوبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– شيرين صلاح:

ارتفعت أسعار الألبان المعبأة بقيمة تتراوح بين جنيه وجنيهين، كما زادت أسعار الزبادي بقيمة 25 قرشًا للعبوة، بحسب ما قاله تجار لمصراوي.

وفي جولة لمصراوي على محلات البقالة في حلوان ومدينة 15 مايو والمهندسين والمعادي، قال تجار إن أسعار الألبان ارتفعت بالتزامن مع بداية العام الدراسي، حيث وصل سعر عبوة اللبن اللتر إلى 16 جنيهًا بحسب النوع.

ويقول ياسين محمد، صاحب أحد محلات البقالة بمدينة 15 مايو، إن أسعار الألبان ارتفعت بنحو جنيه، ليصبح سعر العبوة 13 جنيهًا، وفي مناطق أخرى ارتفع السعر إلى 14 جنيهًا.

كما ارتفع أسعار الزبادي بقيمة 25 قرشًا، للزبادي البلدي لتباع العبوة بـ 2.25 جنيه، والمعلبة بـ 2.75 جنيه.

وبحسب ياسين فإن زيادة أسعار الألبان، تزامنت مع بداية العام الدراسي، حيث يزيد الإقبال على الشراء في هذا التوقيت.

وأضاف أن الوكلاء والموزعين أخبروهم أن ارتفاع الأسعار سببه زيادة أسعار الكهرباء والوقود.

ورفعت الحكومة خلال يوليو الماضي أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.6%، كما ارتفعت أسعار الكهرباء في المتوسط بنسبة 26.6% مع بداية العام المالي الحالي في يوليو.

وتوقع عبده، صاحب محل بقالة بمنطقة وسط البلد، أن يكون هذا الارتفاع مؤقت، "لأن الشركات لن تستطيع رفع الأسعار أكثر من ذلك، خاصة وأنه في بداية الشتاء تكون الألبان متوفرة بكثرة وممكن الأسعار ترجع تاني".

ويقول عبده إن السعر يتوقف على المنطقة التي يباع فيها اللبن، والشركات تُحمل تكاليف النقل والكهرباء على التاجر وهو ما يرفع الأسعار.

وأضاف عبده أنه يتم بيع لتر اللبن "بخيرة" وهو أقل سعر للبن في السوق في بعض المناطق بـ 14 جنيهًا في مناطق المعادي ومدينة 6 أكتوبر والتجمع الخامس، وهذا يعني أن السعر ارتفع بقيمة جنيهين.

وبحسب أخر بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن أسعار اللبن كامل الدسم ارتفعت في شهر أغسطس الماضي بنسبة 1.2% على أساس شهر، بينما ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 14.7%.

وقال عمرو عصفور، سكرتير عام شعبة المواد الغذائية، لمصراوي، إن الارتفاع في أسعار الألبان المعلبة والزبادي في مناطق سكنية معينة.

وأضاف لمصراوي "كل تاجر بيرفع السعر على حسب المنطقة إللي هو فيها، والمناطق الشعبية هتلاقي فيها استقرار في الأسعار".

ويرصد مصراوي ارتفاع أسعار اللبن بحسب النوع والصنف كالآتي:

· لتر اللبن "بخيره" كامل الدسم 13 جنيهًا مقابل 12 جنيهًا.

· لتر اللبن "جهينة" كامل الدسم 16 جنيهًا مقابل 15 جنيهًا.

· لتر اللبن "المراعي" كامل الدسم 15.75 جنيه مقابل 15 جنيهًا.

· لتر اللبن "عبور لاند" 15.5 جنيه مقابل 14.5 جنيه.

فيديو قد يعجبك: