إعلان

رئيس الشعبة: ألف جنيه زيادة في سعر طن الأرز الشعير.. و"الأبيض" مستقر

04:59 م الأربعاء 31 أكتوبر 2018

أرز أبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات، لمصراوي، إن أسعار أرز الشعير ارتفعت خلال الأيام الأخيرة بنحو ألف جنيه في الطن ليتراوح سعر أرز الشعير عريض الحبة بين 5800 و6 آلاف جنيه للطن.

أضاف أنه رغم ارتفاع سعر الأرز الشعير، فإن أسعار الأرز الأبيض لا زالت مستقرة بين 7.5 و10 جنيهات للكيلو، وأن المضارب ملتزمة بتوريد ما يقرب من 40 ألف طن أرز أبيض معبأ شهريا.

وأشار شحاتة إلى أن إجمالي المساحات المزروعة من الأرز هذا العام وصلت إلى نحو مليون و100 ألف فدان، وأن المحصول وصل إلى 4 ملايين طن أرز شعير.

وقررت وزاة الري، في فبراير الماضي، خفض مساحة الأرز المزروعة إلى 724 ألفاً و200 فدان فقط، من أجل ترشيد استهلاك المياه، ثم سمحت بزيادة المساحة المنزرعة إلى 840 فدان لزيادة الإنتاج المحلي.

ودائما ما تعلن وزارة الري قبل بداية موسم زراعة الأرز المساحة المزروعة، لكن المزراعين لا يلتزمون بهذه المساحة، وحددت الوزارة المساحة المقررة للموسم الماضي بحوالي 1.1 مليون فدان، لكن المساحة الفعلية وصلت إلى نحو 2 مليون فدان.

وغلظت الحكومة خلال الموسم المنتهي، عقوبة زراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة لتصل إلى حد الحبس والغرامة معًا، مما جعل الكثير من الفلاحين يلتزمون بالمساحات المحددة.

وكانت وزارتي التموين والزراعة، أعلنتا في سبتمبر الماضي أسعار شراء الأرز الشعير من الفلاحين، بما يتراوح بين 4400 و4500 جنيه للأرز رفيع الحبة، وبين 4600 و4700 جنيه للأرز عريض الحبة، على حسب درجة النقاوة، وهي الأسعار التي قال فلاحون إنها منخفضة وغير مرضية لهم.

وبحسب ما قاله تجار ومضارب حكومية فإن عملية توريد الأرز الشعير لصالح الحكومة منخفضة وأن الكميات التي تم توريدها قليلة.

ويرى شحاته أنه لابد من أن تتخذ الحكومة خطوة نحو استيراد الأرز، حتى يكون لديها مخزون استراتيجي، يتم من خلاله ضبط السعر حتى لا يتم احتكاره من قبل التجار.

ويزيد الإنتاج المحلي من الأرز على استهلاك المصريين، لكن تهريبه وتخزينه واحتكاره من بعض التجار، أدى خلال العام الماضي، إلى مضاعفة سعره.

وتحظر الحكومة تصدير الأرز بكافة أنواعه من أجل توفيره في السوق المحلي.

اقرأ أيضا:

فلاحون يعترضون على أسعار توريد الأرز ومخاوف من احتكار التجار للمحصول

بداية غير مشجعة لموسم توريد الأرز الشعير للحكومة بسبب تدني الأسعار

مصراوي ينفرد بقرار وزير التموين بأسعار توريد الأرز الشعير من الفلاحين

فيديو قد يعجبك: