• وزير الصناعة: 23 مليون دولار حجم التجارة بين مصر وتتارستان في 2017

    12:59 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

    القاهرة - مصراوي:

    قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وتتارستان بلغ خلال عام 2017 نحو 22.8 مليون دولار، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين.

    وأضاف الوزير أن هذا الرقم لا يرقى لمستوى العلاقات التاريخية والسياسية التي تربط البلدين، وهو ما يتطلب بذل مزيد من الجهد من حكومتي البلدين لمد جسور التعاون بين مجتمعي الأعمال بالجانبين لتعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وتتارستان.

    جاء ذلك خلال كلمة الوزير التي ألقاها نيابة عنه أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة في منتدى الأعمال المصري التتارستاني، اليوم، بحضوره رستم مينيخانوف رئيس تتارستان، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، وألبرت كاليموف نائب رئيس الوزراء التتارستاني ووزير التجارة والصناعة.

    وأشار الوزير إلى ضرورة إيجاد آليات لزيادة التواصل بين المستثمرين في كلا الجانبين، لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في تقوية الروابط الاقتصادية، والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة في السوقين المصري والتتارستاني، خاصة في صناعة الأخشاب وتصنيع الشاحنات والبتروكيماويات والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.

    وذكر أن الحكومة المصرية عازمة على استكمال برنامجها الإصلاحي لتوفير مناخ ملائم وجاذب للاستثمار يسهم في تنمية استثمارات القطاع الخاص، والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية والقوة الداعمة للنمو الاقتصادي.

    وبدأت مصر تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي خلال العامين الماضيين شمل عدة إجراءات منها تحرير سعر الصرف، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وترشيد دعم الوقود والكهرباء، وإصدار وتعديل عدد من التشريعات مثل قوانين الاستثمار والإفلاس والشركات والتراخيص الصناعية، وغيرها من الإصلاحات الإجرائية الأخرى.

    وقال الوزير إن المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشائها في شرق بورسعيد تعد خطوة مهمة في طريق تعزيز علاقة الشراكة والتعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا، وتجعل من مصر قاعدة إقليمية لاستثمارات دول الاتحاد الأوراسي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

    وأضاف أن المنطقة تعد فرصة حقيقية أمام الشركات التتارية وذلك للاستفادة من الدعم غير المحدود الذي تقدمه الحكومتان المصرية والروسية لإنجاح هذه المنطقة.

    وقال الوزير إن الحكومة المصرية نفذت خلال السنوات الماضية حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية والتي تأتي في إطار برنامج إصلاح اقتصادي شامل تتبناه لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

    وقال رئيس تتارستان، إن بلاده تولي أهمية كبيرة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، حيث يتمتع كلا البلدين بالعديد من الفرص التجارية والصناعية والاستثمارية الواعدة، والتي يمكن أن تسهم في تحقيق نقلة نوعية على مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدولتين.

    ودعا مينيخانوف الشركات المصرية للاستفادة من خبرة الشركات التتارستانية في مجالات إنشاء السفن، والنفط والبترول والطاقة، والأدوية، خاصة أن تتارستان تعد أحد أهم الأقاليم الصناعية المتطورة في روسيا الاتحادية.

    وقال نائب رئيس الوزراء التتارستاني ووزير التجارة والصناعة، إن تتارستان تعد أحد أكثر الأقاليم تطوراً في روسيا الاتحادية حالياً، حيث تعد بلدا رائدا في صناعة الآلات الزراعية والشاحنات والسيارات والبتروكيماويات والأدوية.

    كما شهد منتدى الأعمال المصري التتارستاني توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة التتارية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التجارة والصناعة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان