إعلان

تقرير أمريكي يتوقع تراجع إنتاج مصر من الأرز خلال الموسم المقبل

02:56 م السبت 23 سبتمبر 2017

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

توقع تقرير حديث لوزارة الزراعة الأمريكية تراجع إنتاج مصر من الأرز خلال الموسم الزراعي المقبل 2018، إلى 4.3 مليون مليون طن متري، مقابل 4.8 مليون متري للموسم الجاري.

ويرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع المساحة المزروعة من الأرز خلال الموسم المقبل إلى 1.8 مليون فدان مقابل 2.1 فدان في الموسم الجاري.

"الفلاحون سيتحولون لزراعة القطن والذرة الصفراء، نتيجة للأسعار التنافسية التي تقدمها الحكومة المصرية للأرز"، بحسب التقرير.

وأعلنت الحكومة، نظاما جديدا لشراء الذرة الصفراء من المزراعين خلال الموسم الحالي، من خلال التعاقد عليه مقابل 3200 جنيه للطن الواحد، وهو ما قد يشجع بعض الفلاحين على زراعتها بدلا من الأرز.

وتسعى الحكومة منذ سنوات لتخفيض مساحة الأرز المزروعة لاستهلاكه كميات كبيرة من المياه، لكن الفلاحين يزرعون عادة مساحات تفوق المساحة المقررة.

وتحدد وزارة الري قبل بداية الموسم المساحة المقرر زراعتها عادة، لكن المزراعين لا يلتزمون بهذه المساحة.

وحددت الوزارة المساحة المقررة للموسم الجاري بحوالي 1.1 مليون فدان.

وارتفعت المساحة المزروعة خارج نطاق ما حددته الوزارة خلال الموسم الجاري بنسبة 68.6%، بحسب التقرير.

ويزيد الإنتاج المحلي من الأرز على استهلاك المصريين، لكن تهريبه وتخزينه واحتكاره من بعض التجار، أدى خلال العام الماضي، إلى مضاعفة سعره.

وتحظر الحكومة تصدير الأرز بكافة أنواعه من أجل توفيره في السوق المحلي.

وقررت الحكومة خلال موسم الحصاد الجاري، الذي بدأ مطلع الشهر، عدم تحديد سعر لشراء الأرز من الفلاحين، حتى لا يضارب عليه التجار، لكنها تعاقدت على شراء الأرز الأبيض من المضارب بسعر 6100 جنيه للطن.

ويضيف تقرير وزارة الزراعة الأمريكية أن "المزراعون على استعداد لاتخاذ مخاطرة زراعة الأرز لأنه سهل الزراعة وكثير المحصول ومربح".

ويتوقع التقرير أن تبلغ الكمية المصدرة من الأرز الكسر خلال الموسم القادم 100 ألف طن متري، بافتراض أن الحكومة سوف تسمح بإعادة تصدير مرة أخرى.

كما يتوقع التقرير أن تبلغ الكمية المصدرة من الأرز الأبيض 500 ألف طن، خلال الموسم المقبل.

ويقول التقرير إن الرؤية ستتضح بالنسبة لتخفيف القيود على تصدير الأرز في مصر، مع دخول موسم الحصاد القادم.

ويتوقع التقرير أن ترتفع احتياطات مصر من الأرز في الموسم المقبل إلى 1.4 مليون طن مترى مقارنة بـتوقع سابق وصل إلى 80 ألف طن متري.

ويقول التقرير إن قرارات الحكومة المصرية بوقف تصدير الأرز الأبيض والكسر، هو السبب الرئيسي في الاحتياطي الكبير خلال الموسم المقبل.

ويتوقع التقرير أن يبلغ الاستهلاك المحلي للأرز 4.25 مليون طن متري في الموسم المقبل وهو نفس التوقع للموسم الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان