إعلان

مسؤول ببنك الاستثمار العربي: تمويل المشروعات الصغيرة ارتفع بنسبة 100%

02:24 م الأحد 27 أغسطس 2017

رئيس قطاع المشروعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- منال المصري:

قال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشرف على قطاع التمويل العقارى ببنك الاستثمار العربي، عادل طه، إن البنك يعتزم ضخ 1.3 مليار جنيه قروض جديدة في محفظة المشروعات الصغيرة.

وفي حوار مع مصراوي، قال طه، إن تمويل المشرعات الصغيرة والمتوسطة ارتفع بنسبة 100%، خلال العام الجاري، وإلى نص الحوار..

ما هي خطة البنك في المرحلة المقبل، لدعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

نستهدف خلال المرحلة القادمة ضخ 1.3 مليار جنيه قروض جديدة في محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتصل حجم المحفظة إلى 5.6 مليار جنيه في نهاية العام الجاري مقابل 4.3 مليار جنيه حاليا، وتتوزع التمويلات الجديدة بين 635 مليون جنيه قروض للمشروعات الصغيرة و635 مليون جنيه للمشروعات المتوسطة سواء داخل مبادرة البنك المركزي للعملاء الذين تنطبق عليهم الفائدة 5% متناقصة للمشروعات الصغيرة أو7% فائدة متناقصة لتمويل الآلات والمعدات للمشروعات الصناعية والزراعية و12% متناقصة لتمويل رأس المال العامل لتمويل المشروعات الصناعية والزراعية والطاقة الجديدة والمتجددة أو خارج المبادرة للعملاء الذين لاتنطبق عليهم المبادرة.

هل يواجه البنك أية صعوبات في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

تستحوذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة على نسبة 45% من إجمالي محفظة البنك، ولاتوجد أية صعوبات تواجهنا في تمويل هذه المشروعات ودائما تثبت دراسات الجدوى مدى جدارتها الائتمانية، ونعمل حاليا على إطلاق برامج للإسراع من إصدار الموافقات لتمويل أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ما هي أنواع البرامج التي يقوم البنك بتمويلها داخل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهل يعتزم البنك إطلاق برامج جديدة؟

لدينا برنامج تحت اسم "شركاء" يتيح تمويل 7 برامج مختلفة للمشروعات الصغيرة، ويشمل تمويل رأس المال العامل والآلات والمعدات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والصيدليات ووسائل النقل وتجهيز المقرات، ومن المقرر إطلاق برنامج شركاء ليتناسب مع شروط تمويل المشروعات المتوسطة للآلات والمعدات الصناعية والزراعية بفائدة 7% متناقصة وفقا لمبادرة المركزي.

كم حجم التمويلات التى ضخها البنك في مبادرة المشروعات المتوسطة بنسبة فائدة 12%؟

ندرس حاليا تمويل 3 عملاء بقيمة 35 مليون جنيه تقريبا، للمشروعات المتوسطة.

وماذا عن دور البنك في تمويل المشروعات متناهية الصغر؟

انتهينا من إعداد برنامج خاص لتمويل المشروعات متناهية الصغر من خلال الجمعيات والشركات العاملة في هذا النشاط، وذلك استجابة لمبادرة البنك المركزي، وسيتم تحديد التمويلات بناء على حجم الجمعية أو الشركة التي سنتعامل معها.

ما متوسط حجم التسهيلات الائتمانية التي يضخها البنك شهريا؟

نضخ بمتوسط 45 إلى 50 مليون جنيه تسهيلات جديدة شهريا مقارنة بـ 20 إلى 25 مليون جنيه من نفس الفترة بالعام الماضي، مما يوضح مضاعفة حجم التمويلات بفضل تعديل مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة لتوسيع قاعدة المستفيدين منها.

هل توجد تحديات تواجهكم مع عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

لا يوجد تحديات إلا تخوف بعض العملاء من تقديم الميزانيات الدقيقة أو الإفصاح عن المعلومات الصحيحة عن الشركة وحجم أنشطتهم، تخوفا من الضرائب، كما يوجد العديد منهم يرغبون في التعامل مع البنك ولكن غياب الأوراق الرسمية يحول دون ذلك.

ماذا عن حجم التمويلات التى حصل عليها البنك من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

وقعنا على عقدين مع جهاز تنمية المشروعات إحداهما بقيمة 15 مليون جنيه والأخر 65 مليون جنيه وتم الانتهاء منهم، وتم التوقيع على عقدين آخرين إحداهما بقيمة 60 مليون جنيه والأخر 20 مليون جنيه بهدف تمويل المشروعات وتمويل رأس المال العامل لها، حيث يعطي جهاز تنمية المشروعات فائدة متميزة نسبتها 10%.

ماذا عن برامج البنك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بعض المناطق الصناعية؟

انتهينا من عمل برنامج لمدينة دمياط للأثاث لتمويل أصحاب المهن في هذه المنطقة بتمويلات مستهدفة تصل إلى مليار جنيه تقريبا، لتمويل جميع الشركات القائمة في هذه المنطقة وكذلك مجموعة الشركات المغذية لها بداية من تملك الوحدة إلى تشغيل الوحدة وفور انتهاء مشروع دمياط الجديدة سيتم ضخ التمويلات مباشرة، كما نعد برنامج تمويلي آخر للمناطق الصناعية في مدينة السويس، بجانب برنامج أخر لهيئة التنمية الصناعية لتمويل الشركات تحت مظلة الهيئة.

هل الموظفون في البنك يمتلكون الخبرة الكافية للتعامل مع عملاء المشروعات الصغيرة، الذين يختلفون عن عملاء الشركات الكبرى؟

90% من موظفي البنك العاملين في هذا القطاع، حصلوا على شهادة معتمدة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة كما حصلوا على دورات تدريبة خارج مصر على أعلى مستوى للإطلاع على تجارب ومستجدات الدول الأخرى في تمويل هذا النشاط.

كم بلغ حجم تمويلات البنك ضمن مبادرة التمويل العقاري التي انطلقت منذ 3 سنوات؟

تم ضخ تمويلات بقيمة 67 مليون جنيه بعدد عملاء 790 عميلا في مبادرة التمويل العقاري لشريحتي محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، وتستحوذ فئة محدودي الدخل على نسبة 98% من إجمالي التمويلات، كما أننا نعمل على مستوى المحافظات والمدن المختلفة منها العاشر من رمضان والمنيا وبدر والشروق والخانكة و6 أكتوبر والشروق وتترواح نسبة التمويل من البنك للوحدة بين 75% و 80% وتصل إلى 85% في حال تحويل الراتب.

ما هي التحديات التي تواجهكم حاليا في مبادرة التمويل العقارى؟

لاتوجد أى عقبات وتم تذليل جميع الإجراءات التي كانت تشكوا منها البنوك في بداية إطلاق المبادرة، ولكن أكثر التحديات حاليا، تتمثل في عدم استيعاب العملاء للأسعار الجديدة وارتفاع ثمن الوحدات السكنية، حيث ارتفع سعر الوحدة أكثر من مرة، من 100 ألف جنيه إلى 134 ألف جنيه، ثم 154 ألف جنيه، وأخيرا 184 ألف جنيه، والبنك يحاول دائما عرض بدائل مختلفة على العميل تتناسب مع إمكانياته في سداد أقساط الوحدة، مثل تخيرهم في دفع أقساط متزايدة أو تسديد أقساط ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية، وكذلك السماح بدخول زوجة العميل في حال عملها لتسديد جزءا من الأقساط.

هل يوجد طلبات على التمويل العقارى بعد الزيادات الأخيرة؟

ارتفع حجم الطلب على التمويل العقاري، بسبب ارتفاع أسعار العقارات، وجشع المطورين العقارين، مقارنة بانخفاض أسعار وحدات الإسكان الإجتماعى وتسهيلات طرق السداد.

هل البنك يشارك في مشروع دار مصر؟

نتفاوض مع بنك التعمير والإسكان حاليا للحصول على حصة تمويلية في مشروع دار مصر للمرحلة الأولى في مدينتي العبور و6 أكتوبر.

هل يوجد طلب على فئة فوق المتميز بالمبادرة؟

نتلقى طلبات عديدة من العملاء للمشاركة في المبادرة لفئة فوق المتميز ولكن تحديد الحد الأقصى للوحدة 950 ألف جنيه، في المبادرة لم يعد مشجعا حاليا، لجذب مزيد من العملاء، بسبب ارتفاع أسعار الوحدات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان