إعلان

وزير الصناعة: نعمل على ربط منتجي المخلفات بمن يستخدمها كمواد خام

01:27 م الإثنين 27 فبراير 2017

مؤتمر الأعمال لخلق فرص استثمارية للحلول الصناعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

نظم مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) مؤتمر الأعمال لخلق فرص استثمارية للحلول الصناعية المبتكرة في مجالي ترشيد الطاقة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة تلقى مصراوي نسخة منه، أكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - في كلمته بالمؤتمر والتي ألقتها نيابة عنه الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والتنمية الاقتصادية بالوزارة - أن هذا المؤتمر يأتي في إطار إستراتيجية الوزارة لتطوير القطاع الصناعي وزيادة إنتاجيته وقدرته التنافسية وإدخال حلول صناعية مبتكرة.

وأضاف الوزير أن تطوير القطاع يأتي من خلال الربط بين منتجي المخلفات الصناعية والعاملين في مجال إعادة تدوير المخلفات والصناعات التي يمكنها استخدام المخلفات كمواد خام، وذلك بهدف زيادة كفاءة استخدام الموارد بين المصانع المصرية في القطاعات المختلفة.

ونبه إلى أن الاستراتيجية تهدف أيضا إلى تشجيع إنشاء صناعات صغيرة ومتوسطة جديدة قائمة على إدارة المخلفات الصناعية مما يساهم في ضخ استثمارات مصرية وأجنبية جديدة في هذا المجال، وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأوضح الوزير أن المؤتمر يهدف إلى خلق فرص استثمارية جديدة ومبتكرة في مجالي تكنولوجيات ترشيد الطاقة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية في قطاع الصناعات الغذائية والكيماوية والنسيجية والأثاث والجلود.

ولفت إلى أن ذلك يتم من خلال ترتيب لقاءات أعمال بين عدد من الشركات الأوروبية المقدمة للحلول الصناعية المبتكرة والتي تم تنفيذها بنجاح بالاتحاد الأوروبي وبين الشركات الصناعية المصرية المهتمة بتطبيق هذه التكنولوجيات على المستوى الصناعي.

وأشارت حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، إلى أن المؤتمر يصاحبه إقامة معرض البنوك والجهات التمويلية أثناء المؤتمر لعرض الفرص التمويلية المتاحة لدعم الحلول الصناعية والاستثمارات المختلفة في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى مشاركة المعهد التكنولوجي لصناعات الدباغة والجلود الإسباني (INESCOP) في المؤتمر.

وأوضحت أن هذا المركز يعد من المراكز العالمية الرائدة في تقديم حلول تكنولوجية في مجال توفير الطاقة والمحافظة على البيئة لصناعات الدباغة والجلود والذي سيقوم بعرض الحلول التكنولوجية الجديدة في هذا المجال.

من جانبها أوضحت جيوفانا تشيلي مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيدو، أن المؤتمر يأتي في إطار تنفيذ أحد مكونات برنامج تحول دول البحر المتوسط نحو الاستهلاك والإنتاج المستدام (SWICH-MED) والذي ينفذ بدعم من الاتحاد الأوروبي مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

وأشارت إلى أن البرنامج يهدف إلى الحد من التلوث الناتج عن المناطق الصناعية شديدة التلوث، والتي تشكل عبئاً بيئياً في منطقة جنوب البحر المتوسط وذلك من خلال تطبيق سياسات التنمية المستدامة، والترويج لمفاهيم الإنتاج الأنظف ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية غير المتجددة، وتطبيق نظم إدارة البيئة السليمة في القطاع الصناعي من خلال رفع كفاءة استخدام واستهلاك الموارد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان