إعلان

على خطى شارع عبد العزيز.. المعارض الكبرى تخفض أسعار الأجهزة الكهربائية

03:45 م الخميس 02 نوفمبر 2017

معرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال مسؤولون في معارض شهيرة للأجهزة الكهربائية في جولة لـ"مصراوي"، إن الشركات المنتجة خفضت أسعارها، بعد أن شهد السوق حالة من الركود وتراجع الطلب خلال الثلاثة أشهر الماضية، على غرار ما جرى في شارع عبدالعزيز.

ومنذ قرار تعويم الجنيه، قفزت أسعار الأجهزة الكهربائية، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه وكذلك الدولار الجمركي.

ويقول إسلام حمدي، مدير أحد فروع "بي تك" المتخصص في بيع الأجهزة الكهربائية، إن المصنعين قرروا تقليل أسعار منتجاتهم وهو ما نتج عنه انخفاض طفيف في الأسعار بالسوق، لكنها لم تعد إلى ماكانت عليه قبل التعويم.

وأرجع حمدي هذا الانخفاض إلى عزوف المستهلكين عن الشراء وركود الطلب، مشيرا إلى تراجع الإقبال بنسبة لا تقل عن 40%، مقارنة بما كان عليه قبل تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وبعده بأربعة أشهر.

وبحسب حمدي، فإن سعر الثلاجة الشارب 16 قدم وصل بعد التعويم إلى 8 آلاف جنيه لكنها انخفضت في الأسابيع الماضية 6500 جنيه.

ويقول حمدي إن بعض التجار، سارعوا إلى رفع أسعار الأجهزة الكهربائية بعد التعويم مباشرة، لتحقيق أرباح، حتى قبل أن تقرر الشركات المنتجة رفع الأسعار.

وشهدت الشهور التالية على التعويم إقبالا كبيرا من المستهلكين على شراء الأجهزة المنزلية قبل أن تشهد أسعارها مزيد من الارتفاع.

وفي جولة لمصراوي، الأسبوع الماضي، بشارع عبد العزيز الشهير المتخصص في بيع الأدوات والأجهزة الكهربائية والمنزلية في مصر، اتفق التجار على أن حالة الركود دفعتهم لتخفيض الأسعار وتقليل هامش أرباحهم من اجل تحريك السوق.

وبحسب خالد محجوب، أحد المشرفين في معرض شمس لبيع الأجهزة الكهربائية بالمهندسين، فإن الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار بعد التعويم نتج من "جشع" التجار، وتسابق العملاء على الشراء خوفا من زيادة السعر أكثر في المستقبل.

ويشكو محجوب حاليا من قلة الإقبال الذي تراجع بنحو 35%، بعدما كان الإقبال كبير بعد تعويم الجنيه مباشرة، والذي استمر تقريبا 4 أشهر.

ودفعت حالة الركود التي يعاني منها التجار والمعارض الكبيرة، الشركات المنتجة إلى تخفيض الأسعار بنسب قليلة حتى تحرك الطلب وبما لا يؤثر أيضا على جودة منتجاتها، بحسب محجوب.

ويضرب محجوب مثلا على انخفاض الأسعار بأن سعر الشاشة سامسونج 48 بوصة بعد التعويم وصل إلى 11 ألف جنيه بدلا من 6 آلاف جنيه، لكنها انخفضت حاليا إلى 9 آلاف جنيه، كما أن سعر الغسالة LG بعد التعويم ارتفعت إلى 7 آلاف جنيه بدلا من 3.5 ألف جنيه، وانخفض حاليا إلى 6500 جنيه.

وأضاف محجوب أن المقبلين على الزواج يمثلون النسبة الأكبر من العملاء في الوقت الحالي، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تلفت أجهزتهم، "ولا يوجد في الوقت الحالي لدى المستهلكين رفاهية الشراء لمجرد تحديث أجهزتهم".

اقرأ أيضا:

مفاجأة.. أسعار الأجهزة المنزلية تتراجع في شارع عبدالعزيز بسبب الركود

 

فيديو قد يعجبك: