إعلان

قابيل: تطبيق منظومة الشباك الواحد بالموانئ بداية من العام المقبل

03:52 م الأربعاء 01 نوفمبر 2017

تطبيق منظومة الشباك الواحد بالموانئ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اليوم الأربعاء، إنه يجرى حالياً الاستعداد لبدء تطبيق منظومة الشباك الواحد بعدد من الموانئ الرئيسية المصرية مطلع العام المقبل.

وأضاف خلال الاجتماع الوزاري لمجلس تسيير منظومة التجارة المصرية EgyTrad،

أن هناك تنسيقاً مباشراً بين مختلف الوزارات المعنية لتوفير البنية التحتية للمنظومة تمهيداً لإطلاقها وتعميمها على كافة الموانئ المصرية، بحسب بيان الوزارة.

وقال قابيل إنه يجرى حالياً دراسة إمكانية تقليل الوثائق الخاصة بالاستيراد والتصدير للوصول لنسب الاجراءات العالمية التي تطبقها الاقتصاديات الـ30 الأولى على مستوى العالم.

وأضاف أن الوزارة حريصة على تسهيل وتيسير الإجراءات أمام المصدرين والمستوردين وإزالة كافة المعوقات التي تقف حائلًا أمام انسياب حركة التجارة المصرية الداخلية والخارجية.

وقال قابيل إن مصر تسعى لتحسين مؤشر "التجارة عبر الحدود"، والذى يعد أحد المؤشرات الواردة بتقرير مناخ أنشطة الأعمال الصادر سنويا عن مجموعة البنك الدولي والذى يقيس سهولة الإجراءات واللوائح والقوانين المتعلقة بتسيير التجارة وإقامة الأعمال حول العالم والفترات الزمنية التي تستغرقها.

وانخفض ترتيب مصر في مؤشر التجارة عبر الحدود لتسجل المركز 170 عالميا مقابل 168 عالميا العام الماضي.

وأوضح تقرير ممارسة الأعمال أن الأوراق المطلوبة للاستيراد تستغرق 265 ساعة، وهو ما يعد أطول بأربع مرات بالمقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 66 ساعة.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية إن الوزارة حريصة على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لخفض زمن الإفراج الجمركي واختصار الأوراق والإجراءات بما يتوافق مع المعدلات العالمية.

وقال هشام عرفات وزير النقل إن الوزارة ملتزمة بالخطة التنفيذية لتطبيق شبكة EgyTrade داخل الموانئ المصرية والتي تشمل إجراء الربط الإلكتروني لمعظم المعاملات المينائية والجمركية والرقابية.

وأضاف أن الخطة ستسهم في خفض عدد المستندات المطلوبة لعملية التصدير والاستيراد وتقليل التكلفة وإختصار الوقت ويضمن سهولة تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ.

فيديو قد يعجبك: