إعلان

اقتصاد الأسبوع: "موازنة" الدولة عاجزة.. والدولار يشتعل.. وخفض دعم "المواد البترولية"

09:00 م السبت 16 أبريل 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها مصراوي لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، خفض دعم المواد البترولية، و مراجعة قانون البنوك، وارتفاع عجز الموازنة، وتفاصيل مد السعودية لمصر بالوقود، وفتح موسم استلام القمح المحلي، وارتفاع فوائد الديون.

خفض دعم المواد البترولية

أعلن عمرو الجارجي وزير المالية، أن الحكومة خفضت دعم المواد البترولية في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد (2016-2017) إلى 35 مليار جنيه، مقابل نحو 61 مليار جنيه دعم مواد بترولية خلال العام المالي الحالي (2015-2016).

وأوضح عمرو الجارحي - خلال مؤتمر صحفي حضره محرر مصراوي - أن انخفاض دعم المواد البترولية في موازنة العام المالي الجديد يرجع إلى تراجع أسعار النفط عالميًا.

وشدد الوزير، على ضرورة إعادة هيكلة الدعم وتوجيه إلى محدودي الدخل والذي يتمثل في السلع التموينية ومعاشات الضمان الاجتماعي، منوهًا إلى أن مايتم توفيره في بند دعم المواد البترولية يتم توجيه إلى بنود أخرى في المصروفات.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

مراجعة قانون البنوك

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن أنه تتم حاليًا مراجعة قانون البنوك الصادر في 2003 تمهيدًا لإجراء تعديلات عليه بما يتوافق مع التطورات الكبيرة التي شهدها القطاع المصرفي محليًا وعالميًا.

وقال نجم، إن القطاع المصرفي شهد تطورات جذرية على مدار السنوات الـ 13 الماضية من صدور مقررات بازل 1 و2 و3، فضلًا عن التطورات في القطاع المصرفي محليًا، موضحًا أن المراجعة تشمل العديد من البنود المتعلقة بكل ما يخص الجهاز المصرفي في مصر.

وكشف عن أن البنك المركزي يجري حاليًا إعادة تقييم لأداء إدارات البنوك العاملة في مصر سواء العامة أو الخاصة ومراجعتها على أن تكون نتائج هذه المراجعة محددًا رئيسيًا في عملية التجديد للمسؤولين التنفيذيين من عدمه.

عجز الموازنة

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 7 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 20.5 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2014 - 2015).

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 191.6 مليار جنيه خلال أول 7 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من يوليو حتى يناير الماضي، مقارنة بعجز يقدر بـ159 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

كما ارتفع عجز الموازنة بشكل نسبي كنسبة إلى الناتج المحلي ليسجل 6.8 بالمئة من الناتج المحلي خلال (يوليو - يناير)، مقارنة بعجز 6.5 بالمئة من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

اشتعال الدولار يرفع أسعار المستهلكين

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين لشهر مارس 2016 لإجمالي الجمهورية سجل (180) بارتفاع قدره 1.4 بالمئة عن شهر فبراير 2016.

وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم السنوي تراجع في مارس الماضي إلى (9.2 بالمئة) مقارنة بشهر مارس 2015، بينما كان مسجلاً (9.5 بالمئة) في شهر فبراير 2016.

وأرجع الجهاز ارتفاع المعدل الشهري للتضخم في مارس لارتفاع أسعار مجموعة الأرز بنسبة (10.7 بالمئة)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (2 بالمئة)، ومجموعة المنتجات الصيدلانية (الأدوية) بنسبة (7.7 بالمئة)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (3.5 بالمئة)، ومجموعة الخضروات بنسبة (1.2 بالمئة).

وشهد الشهر الماضي قرار البنك المركزي المصري بخفض سعر الجنيه 13.4 بالمئة أمام العملات الأخرى، ليرتفع سعر الدولار أمامه بنحو 105 قرش ويصل إلى 8.88 جنيه، وذلك تزامنًا مع اشتعال سعر الدولار في السوق السوداء رغم قدرة البنك المركزي على تخفيضه لفترة مؤقتة ولكنه لم يلبث إلا أن عاد لارتفاعه القوي مرة أخرى.

للاطلاع على تفاصيل ارتفاع الأسعار اضغط هنا

إعفاء أدوية ''الإيدز'' من ضرائب المبيعات

وافق الدكتور عمرو الجارجي وزير المالية، على إعفاء الأدوية المعالجة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من ضريبة المبيعات، وذلك بعد أن علمت وزارة المالية بشكوى المواطنين الذين يعانون من هذا المرض، والتي تناولتها بعض التقارير الإعلامية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

التحقيق في إغراق ''ثقاب الكبريت'' الباكستنية

وافق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على بدء إجراءات التحقيق في إغراق صنف ثقاب الكبريت ذات منشأ أو المصدرة من باكستان.

كما وافق الوزير على تعديل رسوم مكافحة الإغراق النهائية المفروضة على الإطارات الخارجية الهوائية الجديدة من المطاط للحافلات والشاحنات صينية المنشأ والتي تقوم بإنتاجها وتصديرها شركة (Triangle Tyre Co Ltd) لتصبح 12.6 بالمئة (Cif) من القيمة بدلاً من 60 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل حول أسباب التحقيق اضغط هنا

بقالو التموين يستغيثون بالحكومة

قالت النقابة العامة لبقالي التموين، إنه في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة والممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية توفير الخبز لمختلف المواطنين في مختلف المحافظات في ظل تطبيق المنظومة الجديدة، لجأ العديد من أصحاب المخابز لصرف سلع فارق نقاط الخبز.

وأضافت النقابة، إن هذه المخابز تصرف للمواطنين سلع فارق نقاط الخبز بناءً على دعم بقيمة 10 قروش مقابل الترشيد في استهلاك كل رغيف خبز، في الوقت الذي يحصل فيه المخابز على تكلفة إنتاج الخبز من الحكومة بقيمة 30 قرشًا عن كل رغيف.

موعد بدء الإنتاج من حقل ''ظهر''

أكد حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، أن هناك استقرارًا في تنفيذ البرامج الزمنية والاستثمارات الخاصة بشركة "إيني" الإيطالية، مبينًا أنه تم حتى الآن حفر 3 آبار، ويجري حفر البقية.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول إنه من المتوقع بدء الإنتاج في حقل "ظهر" العام المقبل 2017، موضحًا أن معدل الإنتاج التقديري لتلك الآبار 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا، وتوقع أن يكون معدل الإنتاج الفعلي أكبر.

الدولار يواصل ضرباته

استقر الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع الحالي، على مستوياته المرتفعة التي سجلها أمام الجنيه بالسوق السوداء بنهاية الأسبوع الماضي، بينما تراجع عملتين أمام الجنيه بالبنوك.

وأكد متعاملون، أن سعر الدولار بالسوق السوداء بلغ خلال تعاملات الأسبوع الحالي ما بين 10.23 و 10.25 جنيهًا للشراء، وما بين 10.27 و 10.30 للبيع للأفراد.

فتح موسم استلام القمح المحلي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فتح موسم استلام القمح المحلي من المزارعين اختياريًا، بدءًا من اليوم ولمدة 3 شهور، وذلك بالحيازة الزراعية بسعر 420 جنيه للأردب حسب درجه النظافة.

وقالت التموين، إنه سيتم فتح الصوامع والشون المتطورة والشون الأسفلتية المجهزة والمغطاة والجمعيات الزراعية لاستلام القمح المحلي يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً، وخلال الإجازات والعطلات الرسمية.

التفاف على قرار الحد الأقصى للإيداع بالدولار

كشف البنك المركزي عن حدوث عمليات التفاف حول التعليمات التي أصدرها مؤخرًا بإلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب بالعملات الأجنبية للأفراد الطبيعيين، والأشخاص الاعتبارية التي تعمل في مجال استيراد السلع والمنتجات الأساسية.

وقال البنك، إنه تلاحظ قيام بعض الأفراد الطبعيين بإيداعات نقدية كبيرة بالعملات الأجنبية في صورة ودائع ورهنها للقيام بعمليات استيراد السلع الأخرى بخلاف السلع والمنتجات الأساسية من خلال الشركات، وهو الأمر الذي يعد التفافًا على التعليمات المشار إليها.

وقود من السعودية إلى مصر

قال مسؤول في الهيئة العامة للبترول، إن الاتفاق الذي وقعته الهيئة مع شركة أرامكو السعودية قبل أيام من زيارة العاهل السعودي للقاهرة ينص على تزويد البلاد باحتياجاتها البترولية لمدة خمس سنوات بقيمة إجمالية 23 مليار دولار وبواقع 700 ألف طن شهريًا.

وقال المسؤول - الذي طلب عدم نشر اسمه - في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز "أرامكو ستوفر لنا 700 ألف طن شهريًا لمدة خمس سنوات من المواد البترولية بواقع 400 ألف طن سولار، و200 ألف طن بنزين، و100 ألف طن مازوت شهريًا."

وأضاف "قيمة العقد 23 مليار دولار بفائدة اثنين بالمئة، وسيتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح ثلاث سنوات، صندوق الاستثمار السعودي سيدفع مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فوري على أن يستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط."

خفض الجنيه يفيد الاقتصاد

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن خفض ''العملة'' مانع طبيعي لتقليل الاستيراد ويساعد على تشجيع الصناعة المحلية، مشيدًا بقرار البنك المركزي المصري الأخير بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار.

وأكد عمرو الجارحي، -خلال مؤتمر صحفي، حضره محرر مصراوي- أن خفض قيمة الجنيه أمام الدولار أدى إلى تقليل حجم الاستيراد وزيادة نسبة تشغيل المصانع، منوهًا إلى أن أحد الشركات العاملة بمصر كانت تستورد من الخارج بنحو 216 مليون دولار وبعد خفض الجنيه تراجع حجم استيرادها من الخارج إلى 105 مليون دولار.

وأوضح أن أغلب الدول استخدمت مؤخرًا عنصر خفض عملتها المحلية لدعم الاقتصاد وزيادة صادراتها ورفع حجم تشغيل المصانع، فيما عرف بحرب ''أسعار العملة''.

وبين أن من أبرز الدول التي اتجهت إلى تخفيض عملتها المحلية أمام الدولار لدعم صادراتها، هي جنوب أفريقيا، وكذلك تركيا التي خفض عملتها بنسبة 100 بالمئة، ودول الاتحاد الأوروبي التي خفضت بنسب تصل إلى 30 بالمئة.

فوائد الدين

قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن فوائد الديون الحكومة، تمثل أكبر بند في مصروفات الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد (2016-2017).

وأضاف ''كجوك'' -خلال مؤتمر صحفي حضره محرر مصراوي- أن مصروفات فوائد الدين خلال العام المالي الجديد تقدر بنحو 292 مليار جنيه، أي تمثل نحو 28 بالمئة من مصروفات مصر، ''وهو رقم ضخم للغاية'' -على حد وصفه-.

تخفيض فاتورة مصر لاستيراد الحبوب

ذكرت دراسة حديثة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أجرتها بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن مصر يمكنها خفض فاتورة وارداتها من القمح من خلال جذب استثمارات القطاع الخاص في القطاعات الهامة من سلسلة التغذية الاستراتيجية بحيث تقوم بتحويل الحبوب التي تزرع في أماكن أخرى إلى مواد غذائية رئيسية في البلاد.

للاطلاع على الدراسة اضغط هنا

استثناء اللحوم المشحونة برًا من أحد شروط الاستيراد

قرر البنك المركزي المصري ضم مستوردي اللحوم المذبوحة أو المجمدة المشحونة برًا إلى قائمة الاستثناءات من عدم قبول البنوك لمستندات التحصيل الواردة مباشرة للعملاء من الخارج في إطار الضوابط التي أصدرها المركزي مؤخرًا للعمليات الاستيرادية.

وقال البنك في خطاب أرسله للبنوك، إن ضم مجال اللحوم المذبوحة أو المجمدة المشحونة برًا لقائمة الاستثناءات تأتي قياسًا للمطبق على الطيور والحيوانات الحية والشحن الجوي للحوم المذبوحة المجمدة نظرًا لظروف الإجراءات الجمركية والبعد الجغرافي لمواطني الشحن البري.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: