إعلان

وزير المالية يوافق على إعفاء أدوية "الإيدز" من ضرائب المبيعات

04:55 م الخميس 14 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

وافق الدكتور عمرو الجارجي وزير المالية، على إعفاء الأدوية المعالجة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من ضريبة المبيعات، وذلك بعد أن علمت وزارة المالية بشكوى المواطنين الذين يعانون من هذا المرض، والتي تناولتها بعض التقارير الإعلامية.

وكانت هذه التقارير الإعلامية أشارت إلى أن أدوية الإيدز المستوردة من الخارج يسدد عنها رسوم جمركية رغم أنها تأتي منحة من إحدى المؤسسات الخيرية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة، - عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس -، أنه ببحث صحة هذا التقرير تبين عدم دقته حيث أن هذا الدواء معفي من الرسوم الجمركية في حين يخضع لضريبة مبيعات.

وأوضح أنه بعرض الموقف على وزير المالية وافق على إعفاء هذا الدواء من ضريبة المبيعات، كما وجه على الفور بمخاطبة وزارة الصحة بموافقة المالية على الإعفاء.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع رئيس قطاع مكتب وزير الصحة يوم 4 أبريل الحالي لإرسال خطاب إلى المالية طبقاً للقانون لتنفيذ قرار الإعفاء.

وأضاف ''معيط'' أن الإجراءات القانونية تتطلب ضرورة قيام الوزارة المختصة (الصحة) بمخاطبة وزارة المالية عند الحاجة لإعفاء أي دواء أو مستلزم طبي من ضريبة المبيعات أو غيرها من الضرائب والرسوم، وتستجيب وزارة المالية على الفور لأية طلبات من جانب وزارة الصحة في هذا الشأن.

وأكد وزير المالية، أن سياسة الدولة دائماً تنحاز لمصلحة الشرائح الأكثر احتياجاً والمرضى، وهو ما يعكسه حرصها على إعفاء المستحضرات الطبية من الرسوم الجمركية إلى جانب إعفاء عدد كبير منها من ضرائب المبيعات وهو الإجراء الذي يتم بالتنسيق والتشاور مع وزارة الصحة باعتبارها المسئولة عن السياسات الدوائية.

وتابع ''أن الاهتمام بقطاع الرعاية الصحية والتخفيف من معاناة المرضى وأسرهم على رأس اولويات الحكومة، وبالتالي تحرص وزارة المالية في كافة سياساتها المالية والضريبية على هذا التوجه''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان