إعلان

الحكومة تعلن طرح شهادات دولارية للمصريين بالخارج تحت اسم "بلادي"

01:25 م الإثنين 29 فبراير 2016

شهادات بلادي للمصريين بالخارج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

أعلنت الحكومة المصرية، طرح شهادات ادخارية دولارية جديدة تحت اسم "بلادي" للمصريين العاملين بالخارج من خلال فروع 3 بنوك حكومية وهي بنوك مصر، والأهلي المصري، والقاهرة، حيث سيتم توفيرها ابتداءً من غدٍ الثلاثاء بهذه الفروع.

وعقدت نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج مؤتمرًا صحفيًا اليوم الاثنين للإعلان عن طرح هذه الشهادات، بحضور لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري، والسفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، ومنير الزاهد رئيس بنك القاهرة، وأحمد أبو العز نائب رئيس بنك مصر.

وأشار بيان وزع على الحاضرين بالمؤتمر - حضره محرر مصراوي - إلى أن البنوك الثلاثة ستقوم بإصدار هذه الشهادة تلبية لرغبات المصريين بالخارج في توجيه مدخراتهم بالعملات الأجنبية لخدمة اقتصاد بلادهم من خلال الاحتفاظ بها في وعاء ادخاري مميز يحافظ على تلك المدخرات وينميها.

ولفت البيان إلى أنه تنفيذًا لتلك الرغبة قامت البنوك الثلاثة المشاركة بإصدار وعاء ادخاري جديد والتي تشارك كافة فروع البنك الأهلي المصري وبنك مصر والقاهرة في إصدارها بالدولار الأمريكي تحت مسمى شهادة "بلادي".

ونوه إلى أنه رُوعي عند وضع الملامح الرئيسية لهذه الشهادات مناسبتها لمختلف رغبات واحتياجات العملاء، وهي شهادة اسمية تصدر للأشخاص المصريين المقيمين بالخارج سواء بأسماءهم أو لأبناءهم القصر ولمدة سنة واحدة أو ثلاث أو خمس سنوات بسعر عائد مميز بفئة 100 دولار ومضاعفاتها وبدون حد أقصى.

وأوضح البيان أن الشهادات لها أسعار عائد ثابت طوال أجل الشهادة يبلغ 3.5 بالمئة سنويًا للشهادة مدة سنة واحدة، و4.5 بالمئة للشهادة مدة 3 سنوات، و5.5 بالمئة للشهادة مدة 5 سنوات، منبهًا إلى أن العائد على الشهادة يحتسب اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء ويصرف العائد بالدولار الأمريكي كل 6 أشهر.

وقال إنه يتم استرداد الشهادة بعد انتهاء مدتها بكامل قيمتها بذات عملة الإصدار، ويمكن استرداد الشهادة الصادرة لمدة 3 سنوات بعد مرور الـ6 شهور الأولى على الإصدار، وكذلك يمكن استرداد الشهادة مدة 5 سنوات بعد مرور السنة الأولى على الإصدار، ولا تسترد الشهادة مدة سنة واحدة إلا بعد انتهاء أجلها.

ويضمن البنك المركزي المصري لمالك الشهادة الحق في تحويل عوائدها وقيمتها الاستردادية إلى حساب العميل بخارج مصر بالدولار الأمريكي وبدون حد أقصى للتحويل.

ويذكر أن البنوك الثلاثة المشاركة ستقوم بالتعاون مع وزارة الهجرة بإعداد حملات ترويجية داخلية وخارجية للتعريف بالشهادة ومزاياها، وسبل إصدارها، كما ستقوم فروع تلك البنوك في الخارج باستقبال طلبات الشراء.

ووفقًا للبيان، يتوقع المسؤولون في البنوك المصدرة أن تلقى شهادة "بلادي" نجاحًا كبيرًا وإقبالًا من المصريين بالخارج للتعبير عن وطنيتهم ولرغبتهم في دعم الاقتصاد القومي وحصولهم على عائد مميز على مدخراتهم الدولارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان