إعلان

المركزي يمد العمل بمبادرة دعم السياحة حتى نهاية يونيو 2016

06:44 م الأحد 14 يونيو 2015

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قرر البنك المركزي المصري مد فترة العمل بمبادرة دعم قطاع السياحة الصادرة بالكتاب الدوري رقم 130 بتاريخ 13 مارس الماضي لتنتهي في آخر يونيو 2016 بدلًا من نهاية يونيو الحالي .

وأوضح البنك خلال خطاب أرسله لإدارات البنوك - نشر نسخة منه على موقعه الإلكتروني اليوم الأحد - أنه تقرر مد فترة تطبيق البند الرابع من المبادرة والذي ينص على ''تخفيض سعر العائد دون الالتزام بحد أدنى، ودون إدراج العميل ضمن عملاء التسويات في حالة انخفاض التسعير عن سعر الائتمان والخصم" لينتهي في نهاية شهر يونيو 2016 بدلًا من آخر يونيو الحالي.

وأكد البنك أن المحددات الواردة بالمبادرة هي محددات استرشادية تقوم البنوك من خلالها بدراسة كل حالة على حدى واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وكان البنك قد أصدر مبادرة لدعم قطاع السياحة وبالأخص التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء بغرض تمويل الأنشطة سالفة الذكر، تشمل منح فترة سماح بحد أقصى عام من تاريخه يتم خلالها ترحيل جميع الاستحقاقات القائمة، بحيث تعتبر هذه الفترة فترة إضافية على المهلة المتبقية المقررة لدرجة الجدارة الائتمانية للفئة 7 مخاطر، ولا يعتد بالجدولة التي تتم خلال فترة السماح في إطار الإدراج ضمن عملاء التسويات.

كما تشمل المبادرة بنوداً أخرى مثل أنه في حالة قيام البنك بمنح عملاء غير منتظمين - يرى البنك جدوى من تعويمهم - تسهيلات ائتمانية جديدة يمكن حساب المخصص المكون للحد الجديد بواقع 5 بالمئة خلال فترة السماح مع مراعاة الالتزام بأسس حساب الاضمحلال، كما يمكن التنسيق بين البنوك المقرضة لذات العميل في مجال تطبيق المبادرة على أن يتم ذلك تحت إشراف البنك صاحب أكبر مديونية.

وتشمل بنود المبادرة أيضًا إمكانية التنسيق بين البنوك المقرضة لذات العميل في مجال تطبيق المبادرة على أن يتم ذلك تحت إشراف البنك صاحب أكبر مديونية، مع مراعاة عدد من العوامل عند قيام البنوك بتطبيق أي بند بالمبادرة منها دراسة موقف كل عميل على حدى أخذًا في الاعتبار تأثير الأزمة الحالية في قدرة العملاء على السداد وجودة الائتمان الممنوح لهم ودراسة التدفقات النقدية المستقبلية لتغطية خدمة الدين.

ومن بين هذه العوامل التي يجب مراعاتها عند تطبيق المبادرة إجراء اختبارات حساسية ووضع خطط بديلة لمواجهة السيناريوهات المحتملة والحد من المخاطر المصاحبة لها، بالإضافة إلى إمكانية إعادة هيكلة بعض التسهيلات بغرض مد فترة السداد وتخفيف أعباء العملاء.

وكان البنك قرر في ديسمبر 2013 إضافة نشاط النقل الجوي للركاب إلى نطاق تطبيق المبادرة الذي يشمل ''فنادق الإقامة والمشروعات السياحية (باستثناء تلك المقامة بغرض البيع)، وخدمات وكلاء السفر والحجز والرحلات السياحية، والنقل السياحي البري، والمطاعم والمشروبات والأنشطة الترفيهية في المناطق السياحية''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان