إعلان

الاقتصاد بأسبوع: وظائف الضرائب والمركزي يحذر البنوك وتعديل الإيجار القديم يوفر أموال ضخمة

09:46 م السبت 02 مايو 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مصر تفتتح معبر "قسطل" مع السودان، التموين تعلن أسعار الأسمنت، والمركزي يحذر البنوك، ومصر تصدر الصكوك الإسلامية العام المالي المقبل، والتموين تتعاقد على شراء 55 مليون كيلو لحوم، انخفاض معدل البطالة في مصر، تجار: هناك تعطيش للسجائر في السوق، حصيلة موسم تقديم الإقرارات الضريبية.

عملاء يتحايلون على الحد الأقصى للإيداع بالدولار.. والمركزي يحذر البنوك

أعلن البنك المركزي المصري أنه تلاحظ له في الآونة الأخيرة لجوء بعض عملاء البنوك إلى التحايل على التعليمات الخاصة بوضع حد أقصى للإيداع بالدولار الأمريكي - أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى - في البنوك بألا يتجاوز 10 آلاف دولار خلال اليوم، وبحد أقصى 50 ألف دولار شهريًا.

وقال البنك، إن هؤلاء العملاء يلجأون إلى شراء نقد أجنبي من خارج القطاع المصرفي وإيداعها في حسابات عدد من العملاء الآخرين (وفقًا للحدود القصوى المذكورة) ومن ثم تجميعها ليعاد تحويلها داخليًا بالبنك إلى حساب العميل الأصلي، مضيفًا أنه يتم استخدام هذه الأموال بعد ذلك في تنفيذ عمليات استيرادية أو سداد مديونية بالدولار الأمريكي مترتبة على تمويل عمليات استيراد.

وشدد البنك على ضرورة قيام البنوك بالتحقق من أن التحويلات الداخلية التي تتم بالعملات الأجنبية بين حسابات العملاء بالبنك تتسق مع التعليمات السابق تبليغها، والتأكيد على تطبيق مبدأ ''اعرف عميلك'' لللتحقق من غرض تلك التحويلات.

وأكد أنه سيتم مراقبة تلك العمليات في إطار التفتيش الدوري على البنوك، وفي حالة اكتشاف حالات مشابهة سيخضع البنك المعني لأحكام المادة 135 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، للإطلاع على القانون اضغط هنا

المالية تعلن عن وظائف شاغرة بمصلحة الضرائب

أعلنت وزارة المالية، عن وجود وظائف شاغرة بمصلحة الضرائب العقارية.

وأوضحت المالية، أن مصلحة الضرائب العقارية بحاجة إلى شغل وظائف من الدرجة الثانية والثالثة.

وتحتاج الضرائب العقارية إلى أخصائي تطوير برانامج ثان، ومهندس مدني ثالث، وأخصائي نظم معلومات جغرافية ثالث، ومهندس صيانة ثالث، ومهندس شبكات ثالث، وأخصائي تشغيل حسابات آلية ثالث، وأخصائي تطوير برامج ثالث، وأخصائي تحليل وتصميم ثالث، ومهندس ميكانيكا ثالث.

للإطلاع على الوظائف اضغط هنا

السويدي يفتح النار على المركزي ويطالب بتغيير سياسة البنوك

انتقد المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، هشام رامز محافظ البنك المركزي لما وصفه برفضه الاستجابة لمطالب اتحاد الصناعات المصرية بعقد اجتماع لبحث مشكلات الصناعة مع الجهاز المصرفي، وفتح السويدي النار على سياسات البنك مطالبًا بتغيير التوجهات الحالية لسياسة القطاع المصرفي في دعم نشاط الصناعة.

وقال السويدي، إن قطاع الصناعة يعاني من مشكلات كبرى أهمها أزمة التمويل بالتعاون مع الجهاز المصرفي، مشيرًا إلى قيام اتحاد الصناعات بمخاطبة البنك المركزي خلال الفترة الماضية لعقد اجتماعات عاجلة لبحث دعم الصناعة وحل أزمة المصانع المتعثرة ولم يتم الاستجابة لذلك من قبل البنك.

التموين تعلن أسعار الأسمنت حتى منتصف مايو (جدول)

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها للشهر الخامس على التوالي.

وقال إن كمية الإنتاج هذا الشهر بلغ حوالي 854 ألف طن أسمنت، وإجمالي المعروض للتوزيع لدى الشركات حوالي مليون و863 ألف طن، وبلغت كميات الأسمنت التي تم توزيعها في السوق المحلي 818 ألف طن، وتم تصدير حوالي 500 طن من يوم 9 إلى يوم 15 من الشهر الحالي.

للإطلاع على الأسعار اضغط هنا

"المضارين من الإيجار القديم": تعديل القانون يوفر 150 مليار جنيه للدولة

أكد عمرو حجازي، نائب رئيس جمعية المضارين من قانون الإيجار القديم، أن تعديل قانون الإيجار القديم يساهم في إعادة فتح الوحدات السكنية المغلقة وغير المستغلة وطرحها للإيجار، وسيساهم في توفير 150 مليار جنيه لميزانية الدولة لحل أزمة الإسكان بمصر، وسد الفجوة بين العرض والطلب على الوحدات السكنية خلال الـ 3 سنوات القادمة.

وقال إن تعديل القانون سيساعد على زيادة عائدات الضريبة العقارية، مشيراً إلى أن الجمعية تقدمت بعدة مقترحات أمام وزارة الإسكان بإنشاء صندوق لدعم المستأجرين غير القادرين على دفع القيمة الإيجارية الجديدة لتحديد الأولوية في الحصول على الوحدات السكنية بقانون الإيجار القديم.

للإطلاع على تفاصيل الخبر اضغط هنا

انخفاض معدل البطالة في مصر إلى 13% في عام 2014

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض معدل البطالة لعام 2014 بنسبة 0.2 بالمئة ليصل إلى 13 بالمئة في عام 2014 مقابل 13.2 بالمئة في عام 2013.

وقال الجهاز، إن بيانات بحث القوى العاملة أظهرت ارتفاع حجم قوة العمل لتبلغ 27.9 مليون فرد بزيادة قدرها 322 ألف فرد بنسبة 1.2 بالمئة مقابل 27.6 مليون فرد في عام 2013.

شركة فرنسية تطلب رفع سعر بيع الغاز لمصر بنسبة 50%

قال مسؤول في وزارة البترول المصرية، إن شركة غاز دي فرانس (الفرنسية) طلبت رسميًا زيادة سعر الغاز الذي تستخرجه من منطقة امتياز تقع في غرب البرلس (غرب البحر المتوسط) من 3 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 4.5 دولار بسبب ارتفاع التكلفة.

وأضاف، أن الشركة تقوم حاليًا بالإنتاج من المنطقة التي تقع شمال غرب القاهرة في مياه البحر المتوسط بمعدل يقل عن 50 مليون قدم مكعب يوميًا، وترهن حفر آبار جديدة لزيادة الإنتاج بحصولها على سعر يتناسب مع التكلفة المتزايدة.

تجار: هناك تعطيش للسجائر في السوق

توقعت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، تراجع حصيلة الخزينة العامة للدولة بما لا يقل عن 2 مليار جنيه للعام المالي الجاري، بسبب زيادة شراء السجائر في مختلف المحافظات بنظام "الفرط"، بعد زيادة الضرائب الأخيرة وارتفاع أسعار السجائر.

وقالت رابطة تجار السجائر، أن مبيعات السجائر المهربة والمقلدة لعلامات تجارية موجودة بالسوق زادت خلال الفترة الأخيرة بعد ارتفاع أسعار السجائر، خاصة في الأحياء الفقيرة ومحافظات الوجه القبلي والبحري، معتبرة أن ذلك يهدد الأمن الاقتصادي ويهدر أموال كبيرة على خزانة الدولة.

وأوضحت الرابطة التى تتحدث باسم صغار تجار السجائر، أنها رصدت العديد من الشكاوى من التجار تفيد بأن هناك تعطيش للسجائر في بعض مدن وقري محافظات مصر.

مصر تفتتح معبر "قسطل" مع السودان

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن افتتاح الطرق البرية الحدودية بين مصر والسودان ممثلاً في معبر "قسطل اشكيت" يساهم بشكل قوي في زيادة حركة التجارة وزيادة انسياب تدفق السلع والمنتجات والأفراد عبر الحدود، وله مردود إيجابي على اقتصاديات البلدين خلال المرحلة المقبلة.

رامز: ودائع الخليج ترفع احتياطى النقد الأجنبي لأكثر من 20 مليار دولار

توقع هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري ارتفاع احتياطى مصر من النقد الأجنبي عن شهر أبريل الجاري بعد وصول الودائع الخليجية والتي بلغت 6 مليارات دولار.

وقال رامز إن الاحتياطى سيرتفع إلى أكثر من 20 مليار دولار، حيث يبلغ حاليًا 15.290 مليار دولار.

وشدد على أنه لا عودة للسوق السوداء للدولار الأمريكي مرة أخرى ولا رجوع عن الخطوات التي اتخذها البنك المركزي لضبط سوق الصرف، قائلًا: ''إن البنك المركزي فتح صفحة جديدة مع شركات الصرافة، وهناك مخالفات لبعض الشركات تم إزاحتها ونسعى جميعًا لدعم الاقتصاد''.

التموين تتعاقد على شراء 55 مليون كيلو لحوم لطرحها خلال شهر رمضان

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه إستعدادًا لشهر رمضان الكريم تم التعاقد على نحو 55 مليون كيلو لحوم بلدية ومستوردة، لطرحها بأسعار مخفضة في فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة ومنافذ البيع التابعة للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات.

كما سيتم طرحها خلال السيارات المتنقلة المبردة التي تجوب الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية وليس بها فروع للمجمعات الاستهلاكية، وسيتم طرح هذه اللحوم كذلك في بعض منافذ الجزارة بالقطاع الخاص بأسعار مخفضة وفي معارض أهلًا رمضان التي سوف تقيمها وزارة التموين في القاهرة والاسكندرية وفي كافة المحافظات بالتنسيق مع الغرف التجارية.

إعادة تشغيل الخط الملاحي ''الرورو'' الذي يربط بين الإسكندرية وإيطاليا

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الوزارة بصدد إعادة تشغيل الخط الملاحي ''الرورو''، والذي يربط بين ميناء الأسكندرية وأحد الموانىء الإيطالية، بهدف تسهيل نقل السلع المصدرة المصرية إلى السوق الأوروبي.

وأضاف ''عبد النور''، أنه من المقرر عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع شركة جريمالدي الإيطالية للتوصل إلى قرار نهائي بشأن إعادة تشغيل هذا الخط، وكذلك العمل على إنهاء الخط البري الذي سيربط بين القاهرة شمالاً وكيب تاون جنوباً.

''ايبيكو'' تعلن طرح علاج للالتهاب الكبدي في الأسواق بـ2403 جنيه للعبوة

أعلنت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية ''ايبيكو''، عن موافقة وزارة الصحة على تسعير المستحضر الصيدلي '' sofosbuvir 400 mg) EPISOVIR 400)''، المستخدم لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي والمثيل المصري للمستحضر الأمريكي SOVALDI 400.

وأوضحت الشركة أن سعر بيع العبوة للمستهلك نحو 2403 جنيه، متضمنًا ربح الصيدلي 225 جنيه وربح الموزع 75 جنيه، مبينة أن العبوة بها 28 قرص.

الصناع يرفضون مد العمل بشهادة CIQ للواردات الصينية

أعلن اتحاد الصناعات، رفضه مد العمل بشهادة الـCIQ لضمان جودة المنتجات المستوردة من الصين، التي تم التوقيع عليها خلال 2009، وتم إصدار قرار بتجديدها حتى نهاية سبتمبر القادم.

وقال اتحاد الصناعات، أنه تبين في الآونة الأخيرة تلاعب من قبل الكثير من الشركات الصينية والمستوردين في الشهادات الواردة مع المنتجات الصينية، لوجود بند يسمح بورود المنتجات وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين (المصدر والمستورد).

وبالتالي لا يتم الفحص على أساس مواصفة بعينها سواء مصرية أو صينية مما أدى لرداءة المنتجات الواردة من الصين.

17مليار جنيه إجمالي حصيلة موسم تقديم الإقرارات الضريبية

قال هاني قدري دميان وزير المالية إن عدد الإقرارات الضريبية التي قدمت خلال الموسم الحالي الذي بدأ في يناير وينتهي اليوم الخميس بلغ 2.335 مليون إقرار ضريبي حتى أمس الأربعاء بزيادة تصل إلى نحو 3 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن حصيلة الإقرارات التي قدمت بلغت 13 مليار جنيه حتى أمس بنسبة زيادة 29 بالمئة عن العام الماضي، وأن قيمة الإقرارات التي قدمت اليوم فقط بلغت 4 مليار جنيه لتصل الحصيلة الإجمالية إلى 17 مليار جنيه.

الحكومة تتوقع إصدار الصكوك في (2015 - 2016).. والمالية: إنشاء هيئة شرعية

قال هاني قدري وزير المالية، إنه من المتوقع إصدار الصكوك الإسلامية في السوق المصري، بداية العام المالي المقبل (2015 - 2016).

وأضاف ''دميان'' أن قانون الصكوك الإسلامية الذي أقرته حكومة هشام قنديل في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، قائم بالفعل ولكن تمد تجميده من أجل تعديل بعض النصوص الجوهرية فيه.

وأوضح أنه سيتم إنشاء هيئة شرعية بوزارة المالية لمتابعة إصدارات الصكوك الإسلامية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان