إعلان

مسؤول صيني يتوقع انخفاض حجم التبادل التجاري مع مصر بسبب تطبيق الـCIQ

04:39 م الأربعاء 25 مارس 2015

هان بينج وزير مستشار للشؤون الاقتصادية والتجارية ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

توقع هان بينج وزير مستشار للشؤون الاقتصادية والتجارية بسفارة الصين الشعبية لدى القاهرة، أن ينخفض حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر خلال 2015.

وقال ''هان بينج'' -خلال رده على سؤال محرر مصراوي حول حجم التبادل التجاري المتوقع بين مصر والصين خلال 2015، أثناء مؤتمر صحفي عقد بالتعاون مع سفارة الصين الشعبية بالقاهرة، للإعلان عن انطلاق الدورة 117 من معرض كانتون-، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين قد يسجل نفس مستويات عام 2014 أو يتراجع.

وكان سجل حجم التبادل التجاري بين مصر والصين خلال 2014 نحو 11.6 مليار دولار لصالح الصين، حيث بلغ حجم الصادارت الصينية نحو 10.46 مليار دولار بنسبة 90 بالمئة من حجم التبادل التجاري، بينما بلغ حجم الصادرات المصرية إلى الصين نحو 1.16 مليار دولار بنسبة 10 بالمئة.

وأرجع ''هان بينج'' توقعاته، بسبب قيام مصر بتطبيق معايير شهادة الفحص المسبق للسلع الصينية قبل الشحن والمعروفة بإسم الـ CIQ الصينية، بشكل أكثر صرامة.

وأضاف ''أن معايير شهادة الفحص المسبق للسلع الصينية لم يتم العمل بها في السابق بشكل صارم، ولكن الحكومة المصرية ستبدأ خلال شهر أبريل المقبل التشدد في تطبيق الـ CIQ''.

وتابع ''أتمنى ألا يؤثر التشدد في تطبيق معايير شهادة CIQ على المستورد المصري''.

وكان أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال تصريحات سابقة له، أن مصر لن تقبل دخول أي منتجات مستوردة متدنية الجودة والسعر إلى السوق المصرية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين وحمايةً للصناعة الوطنية.

وشدد على أهمية أن تؤكد هذه الشهادة مطابقة المنتج الصيني للمواصفات القياسية سواء المصرية أو الدولية، لافتاً إلى أنه سيتم موافاة الجانب الصيني بكافة المواصفات القياسية المصرية للتعرف على المعايير والاشتراطات الواجب توافرها في المنتجات الصينية المصدرة للسوق المصري.

وطالب مستشار الشؤون الاقتصادية والتجارية بسفارة الصين الشعبية لدى القاهرة، من المستهلك المصري تغير الصورة الذهنية عن المنتج الصيني، قائلُا ''أدعو المستهلك المصري أن يصحح الصورة الذهنية للمنتجات المستوردة من الصين على أنها رديئة الجودة مثل فانونس رمضان، فالصين تنتج سلع عالية الجودة''، دعيًا المصريين إلى زيارة معرض كانتون من أجل مشاهدة جودة المنتجات الصينية''.

وأوضح أن هناك نحو ألف شركة صينية تطبيق المعايير المصرية، مشددًا على أهمية قيام التاجر المصري بالتأكد من تطبيق الشركات للمعايير من المنتجات في الصين، قبل شحنها وتصديرها إلى مصر.

فيديو قد يعجبك: