إعلان

تقرير: تعافي مصر الاقتصادي لا يزال ضعيفًا وقابل للانهيار

04:07 م الأربعاء 04 فبراير 2015

وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن القطاع الخاص غير النفطي في مصر تقلص على مستوى الإنتاج والطلب في يناير الماضي للمرة الأولى منذ يوليو 2014.

وأوضح تقرير نُشر بالموقع الإلكتروني لصحيفة ''جولف نيوز'' الإماراتية الصادر باللغة الإنجليزية، أن مؤشر المشتريات ببنك ''HSBC'' بمصر انخفض لـ 49.3 نقطة الشهر الماضي من 51.4 في ديسمبر 2014 لتشير القراءة فوق الـ 50 نقطة إلى التوسع وأقل من 50 إلى الانكماش طبقًا لدراسة حديثة حول الشركات.

وأضاف التقرير أن الأرقام التي نتجت عن الدراسة قد أظهرت أن تعافي مصر لا يزال ضعيفًا وقابل للهبوط الخطير مرة أخرى.

وقال رزان ناصر كبير الاقتصاديين ببنك ''HSBC'': ''بينما نستمر في قبول مسار تصاعدي بالنسبة للاقتصاد، سوف تأتي مكاسب من قاعدة اقتصادية منخفضة''.

وأشارت الدراسة إلى أن انخفاض الطلب في يناير قد يعود جزئيًا إلى ظروف الطقس المضطربة والأزمة الاقتصادية الروسية التي أضرت كثيرًا بالصادرات.

وطبقًا للتقرير، فإن تلك الظروف السلبية تسببت في قيام شركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر بتقليل القوى العاملة لديها للشهر الثاني على التوالي في يناير، بالرغم من أن معدل انخفاض العمل ظل دون تغيير منذ ديسمبر.

وذكر التقرير أن تكاليف المدخلات ارتفعت في يناير مع ارتفاع أسعار الشراء في أعلى معدل لها في أربعة أشهر، كما أن تكاليف الموظفين كانت ترتفع بشكل هامشي.

وفي السعودية، لم يتغير القطاع الخاص غير النفطي تقريبًا في يناير، مما يشير إلى أن انخفاض أسعار النفط لا يمثل حتى الآن عبئًا كبيرًا على الاقتصاد - بحسب الدراسة -.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان