إعلان

الحكومة تدرس إنشاء جهاز جديد لتنظيم إدارة المخلفات

01:02 م الإثنين 23 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

عقد بمقر وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة اجتماعاً للأمانة الفنية للجنة الوزارية المعنية بمناقشة البدائل المقترحة لتطوير النظام المؤسسي للإدارة المتكاملة للمخلفات وذلك بحضور وزراء الصناعة، والبيئة، والتنمية المحلية، إلى جانب ممثلين لوزارات الإسكان، والصحة، والتطوير الحضري.

وقال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة خلال بيان للوزارة اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الاجتماع تناول إنشاء جهاز جديد يتبع وزارة البيئة لتنظيم إدارة المخلفات وذلك من خلال وضع سياسات إدارة المخلفات الصلبة، وإعداد المخططات الاستراتيجية على المستوى الوطني لجميع أنواع المخلفات بالتعاون مع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية.

وأضاف أن من ضمن مهام الجهاز المزمع إصدار الأدلة الاسترشادية اللازمة لإعداد المخططات الاستراتيجية على مستوى المحافظات، هذا فضلًا عن إعداد مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد متابعة وتقييم ممارسات إدارة المخلفات الصلبة.

وأوضح الوزير أن الاجتماع تناول أيضًا مناقشة أهمية استخدام المخلفات الصلبة الصادرة عن المناطق الصناعية كبديل للوقود، إلى جانب الضوابط الخاصة باستخدام الفحم في توليد الطاقة لمصانع الأسمنت، مشيراً إلى أن المخلفات أصبحت مصدراً أساسياً من مصادر توليد الطاقة وهو الأمر الذي يجب التوسع فيه خاصة في ظل أزمة توافر الطاقة من المصادر التقليدية.

وأشار عبد النور إلى أن نتائج هذا الاجتماع سيتم عرضها علي مجلس الوزراء لاتخاذ القرار النهائي فيما يتعلق بالموافقة على إنشاء الجهاز الجديد لتنظيم إدارة المخلفات.

ومن جانبه، أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن إنشاء الجهاز الجديد يجب أن يكون تحت مظلة الوزارة المعنية وذلك لضمان عدم الازدواجية وتحقيق التنسيق الكامل مع مختلف المحافظات باعتبارها الجهة المسئولة عن التنفيذ.

كما أشار الدكتور خالد فهمي وزير البيئة إلى أن الوزارة تستهدف تنفيذ خطة شاملة للتعامل مع المخلفات والاستفادة منها كبديل للوقود، لافتًا إلى أن وزارة البيئة تقوم حاليًا بوضع دراسة اقتصادية متكاملة لاستخدام المخلفات الصلبة والزراعية لإنتاج الكهرباء من هذه المخلفات وذلك وفق الضوابط الفنية والمعايير الدولية.

ونوه إلى أن الكيان الجديد الذي سيتم إنشاؤه سيقوم بإعداد مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد ومتابعة وتقييم ممارسات إدارة المخلفات الصلبة، إلى جانب اقتراح تطوير وتحديث اللوائح والتشريعات المنظمة لإدارة هذه المخلفات.

ونبه وزير البيئة إلى أن استخدام المخلفات الصناعية في توليد الطاقة يقتصر فقط على الصناعات التي تمتلك القدرات التكنولوجية التي تؤهلها لاستخدام تلك المخلفات شريطة ألا يكون لها أية آثار ضارة على البيئة المحيطة.

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان